اضغط هنا

مرشح جديد للانتخابات الرئاسية القادمة   "التكتل" ينهي اجتماعات مكتبه التنفيذي ويقرر: لا لعودة سيدي.. لا لبقاء العسكر   عاجل:إطلاق سراح اسلم ولد عبد القادر   اهتمامات الصحف الصادرة اليوم   يوميات مهرجان موريتانيا الشعري .. اليوم الثاني: التألق.. والشعر.. والحضور الجماهيري اللافت   اجتماعات "التكتل": ولد باباه يدعو لموقف ثالث وولد امين يعد بمواجهة العسكر إذا قرر الحزب ذلك   وزارة الشؤون الإسلامية تعطي توضيحا لما نشره موقعا "ونا" و"السراج"   في نواذيبو: وكيل الجمهورية يؤكد أن مفتش "انوسيبا" استقبل رشاوى من طرف مستثمرين صينيين   انطلاق عمليات إحصاء الموريتانيين في السنغال وكوت ديفوار تمهيدا لمشاركتهم في الانتخابات الرئاسية   الاتحاد الإفريقي يناقش الأزمة الموريتانية في جلسة مغلقة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

رابطة الأئمة:وزير الشؤون الإسلامية يمارس الضغوطات ليضيع حقوق المحاظر

اتهمت رابطة الأئمة في بيان أصدرته اليوم الاثنين وزير الشؤون الإسلامية عثمان ولد أبو المعالي بتحريك أطراف معارضة للرابطة من أجل الضغط عليها حتى تتخلى له عن المبلغ المخصص للمحاظر ويضيع بالتالي حقوق المحاظر والعمال على حد وصف البيان.

كما تضمن البيان ردا على مجموعة وصفها بمدرسي محو الأمية قال إنها اتهمت رابطة الأئمة بقطع لأربعة أشهر من رواتبهم.
وفيما يلي نص البيان الصحفي كما تلقته وكالة نواكشوط للأنباء
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية الإسلامية الموريتانية شرف – إخاء - عدل
تجمع الأئمة وشيوخ المحاظر
اتهمت مجموعة من مدرسي فصول محو الأمية - أدعياء مشيخة المحاظر- رابطة الأئمة بقطع أشهر أربعة من رواتبهم وبنقصها ب 5000 أوقية وبالإستلاء على الرابطة بطريق شبه انقلابي وتطاولوا على خيرة من نخبة البلد نحسبهم كذالك ولا نزكى على الله أحدا وذكروا في بيانهم اتهامات تحتم علينا بوصفنا تجمعا مدافعا عن حقوق الأئمة و المحاظر أن نوضح للرأي العام والساحة المهتمة حقيقة الأمر.
1 – أما قولهم اقتطعت الرابطة منا أربعة أشهر ولم تدفع لنا إلا ثمانية أشهر فنقول هذا الاتهام عار من الصحة فالرابطة اتفقت مع الوزارة وفق ابروتوكول على بند محدد وواضح وهو تشجيع 720 محظرة ببند محدد ب 172.800.000وهذ المبلغ إذا قسم على 720 محظرة موزعة بين 6 ولايات انواكشوط – أنواذيبو – آدراد – انشيري - تيرس الزمور - اترارزه يصل ب 240.000 للمحظرة وإذا قسمت 240.000 على 8 أشهر يصل المبلغ ب30.000 للمحظرة وهذا ما تدفعه الرابطة طيلة سنوات المشروع 2006 – 2007 – 2008 مع أن جميع شيوخ المحاظر الحقيقية و الأخرى المتولدة من فصول الأمية وقعوا جميعا عقود اتفاق تنص على تعهد الرابطة لهم بدعم في الأشهر الثمانية يبدء من مايو وينتهي بدجمبر وقد طلبنا من الرابطة نسخة من العقود سننشر نموذجا منها للرأي العام.
2 – وأما قولهم نقصنا ب 5000 ألاف فإن الميزانية العامة للدولة نقصت في الفصل الأخير منها و هذ ما أوضحته لنا الرابطة حين قالت كان من المفترض أن تصلنا 146.400.000 فجاءنا مبلغ 122.575.000 وهذا واضح للمنصفين .
3 – وأما قولهم لم يدفع لنا الشهر الأخير فتلك كلمة حق أريد بها باطل فقد وضحت الرابطة لكل المحاظر التابعة لها أنها تعترف لهم ب الشهر 12 وستدفعه فور وصول المبلغ المتبقي عند وزير الشؤون الإسلامية – عثمان - والبالغ 36.500.000 . وهذ هو السبب الذي جعل الوزير يفتش الرابطة ب لجنة من 11 مفتش ثم يأمرها بتوقيف رواتب 56 محظرة ليخلق لها مشاكل ثم يبعث لها باللجان المتتابعة وكل ما اقتنعت لجنة وبرأت الرابطة رماها بالتحيز وبعث لجة أخرى وفي الأخير قام بدعم مباشر مادي ومعنوي وبدأ يحريك أطرافا معارضة للرابطة ليضغط عليها حتى تتخلى له عن المبلغ وتضيع حقوق المحاظر والعمال .
وذلك ما جعل القوم يطالبون أحيانا بمسائل عقود اتفاقهم صريحة في بطلان دعواهم لها وأحيانا يتهمون الرابطة بالوصول عن طريق انقلابي متجاهلين لمؤتمر حضرتة و شهد ت عليه لجنة من وزارة الوصاية وشخصيات حيادية و كانت قراراته بإجماع قل نظيره وكأن القوم لا يميزون بين انتخاب وانقلاب .
4- وأما قولهم قمنا بتوزيع الرسائل وترددنا على الإدارة فإن دل هذ الكلام على شيئ فإن ما يدل على فراغ القوم وعدم اشتغالهم بالتدريس وترددهم على الأبواب وامتهانهم للتشويش والشكاوى فقد بدأو بشكاية من الوزير عثمان في شهره الأول ثم بالمكلف بالمهمة فمدير المحاظر فرابطة الأئمة ........؟
وأخيرا فقد أطلعتنا الرابطة على استمارات و عقود اتفاق هذه المجموعة كما أطلعتنا على نتائج الزيارات الميدانية لفصولهم وهي غير مشجعة وقد كانت هذه الزيارات التفتيشية زيادة على ما ذكر من أهم الأسباب الرئيسية والعقد القوية التي جعلتهم يقومون بالشكاية من الرابطة وقد تركنا نشرها رحمة بهم .
فإن قلت زند العلم كاب فإنما * كبا حين لم نحرس حماه وأظلما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم * ولو عظموه في النفوس لعظما
ولكن أهانوه فهونوا ودنسوا * محياه بالأطماع حتى تجهما


تاريخ الإضافة: 02-02-2009 14:30:24 القراءة رقم : 251
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:8093677 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008