اضغط هنا

اضغط هنا

مالي: عملية عسكرية فرنسية واسعة في شمال "غاو" والإعلان عن "مؤتمر للمانحين"   ولد الوقف: موقفي من الانقلاب هو سبب استهدافي   ولد عبد العزيز يترأس حفل أداء القسم لأربعة من أعضاء المجلس الدستوري   منسقية نقابات الصحة: هناك أفراد ينتحلون شخصية النقابات   واشنطن: القاعدة تشكل خطراً كبيراً على أمن دول شمال أفريقيا   نواذيبو: تظاهرة لعدد من البائعات احتجاجاً على قرار طردهن من السوق   شباب "كيرو" يتظاهرون أمام القصر الرئاسي طلباً للماء والكهرباء   رئيس النيجر يتفقد وضعية جنود بلاده شمالي مالي   الظواهري يحذر فرنسا من مواجهة مصير في مالي مشابه لمصير أمريكا في أفغانستان والعراق   اتحاد الصحفيين العرب يمنح وسام "درع الحرية" للرئيس الموريتاني ويصدر بياناً في ختام زيارته  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

موريتانيا تحتجز كندياً له صلة بمتشددين مشتبه بهم

اضغط لصورة أكبر

نواكشوط - ونا | أفادت وكالة "رويترز" للأنباء أن موريتانيا أكدت أنها تحتجز مواطناً كندياً له صلة بكنديين اثنين آخريْن قتلا أثناء القتال مع متشددين خلال هجوم على محطة للغاز الطبيعي في الجزائر في يناير.

ويأتي تأكيد موريتانيا احتجاز "هارون يون" بعد تقرير بثته هيئة الاذاعة الكندية قال إن "يون" كان يدرس القرآن قبل اعتقاله مع أميركيين وأوروبيين لم تحدد هوياتهم.

ونقلت وكالة رويترز عن قنصل موريتانيا في مونتريال قوله أمس الجمعة إن "يون" -وهو من اونتاريو- اعتقل منذ أشهر قبل الهجوم في الجزائر وأنه محتجز في ما يتعلق بتحقيق في ارتكاب أمور "خطيرة". وامتنع عن الإدلاء بتفاصيل.

وقال القنصل إن يون في صحة جيدة ويعامل بشكل جيد. وقال إن ديبلوماسيين كنديين مقرهم في كندا زاروا يون وأن من المتوقع تعيين محام لمساعدة يون في تجهيز دفاعه.

وقال مسؤولون أمنيون غربيون إن من المحتمل أن بعض الناطقين باللغة الانكليزية من الولايات المتحدة واوروبا ومنها بريطانيا ذهبوا إلى شمال افريقيا للقتال مع المتشددين.

ويأتي تأكيد اعتقال يون بعد يوم من تأكيد السلطات الكندية هويتي الكنديين الآخرين الناطقين بالانكليزية واللذين شاركا في هجوم على محطة نائية للغاز الطبيعي في الجزائر والذي يعتقد المحققون أنه كان بقيادة "مختار بلمختار".

وقتل نحو 70 شخصا من بينهم الكنديان عندما اقتحمت القوات الجزائرية المحطة. وقالت الشرطة إن الكنديين هما خريستوس كاتسيروباس وعلي مدلج.

وذكرت هيئة الاذاعة الكندية أن يون ذهب الى الدراسة مع الكنديين القتيلين وان يون الذي نشأ كاثوليكيا اعتنق الاسلام قبل التخرج في المدرسة الثانوية. وقالت تقارير كندية ان كاتسيروباس تحول من الارثوذكسية الى الاسلام.

ويعتقد ان عدد المقاتلين الناطقين بالانكليزية الذين يسافرون الى شمال افريقيا الناطق بالفرنسية أقل بكثير من عدد المتشددين الناطقين بالانكليزية الذين سافروا في الآونة الأخيرة إلى مناطق صراع أخرى خاصة سوريا والصومال.

وكانت القناة التلفزيونية الكندية ''سي. بي. سي''، قد كشفت أول أمس، أن رعية كندياً على علاقة بالكنديين المشاركين في عملية تيفنتورين، كان رهن الحبس في بلد شمال إفريقي قبل تنفيذ العملية. ثم عادت القناة إلى الموضوع لاحقا لتكشف أن الرعية هارون يوون موقوف في موريتانيا منذ صيف2012 على الأقل.

ونقلت القناة عن السفير الموريتاني في كندا، أحمد ولد تكدي، أن موظفين بالسفارة الكندية في الرباط، ومسؤولين بوزارتي الداخلية والعدل بكندا، زاروا هارون يوون في سجنه في نواكشوط.

ونقلت الإذاعة الكندية من جهة أخرى بأن الدرك الملكي الكندي طرح استفهامات كثيرة حول هارون يوون وزميليه اللذين قتلا في تيفنتورين قبل سبعة أشهر عن العملية.

اضغط لصورة أكبر
اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 06-04-2013 03:27:35 القراءة رقم : 966
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:60985661 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009