اضغط هنا

اضغط هنا

وزارة الدغاع الموريتانية تؤكد تحطم مروحية عسكرية وتنعي شخصاً واحداً   حزب اللقاء: تحطم الطائرات تفوح منه رائحة الفساد والصفقات المشبوهة   المنسحبون من حزب "عادل" يعلنون تمسكهم بالأغلبية (بيان)   ولد الطيب: لا وجود لأزمة في البلاد.. ومبادرة ولد بولخير جاءت بدافع الوطنية   22 قيادياً ينسحبون من "عادل" احتجاجاً على توجه الحزب مع "المعاهدة"   عاجل: سقوط مروحية عسكرية قرب أوجت   موريتانيا تعلن اعتقال خمسة مسلحين من الجماعات الإسلامية في شمال مالي   نواذيبو: الاعتداء بالسلاح الأبيض على بائع رصيد بحوزته نصف مليون أوقية   اتحاد قوى التقدم يدين "إطلاق السلطة لحملة انتخابية سابقة لأوانها"   الوطني الموريتاني يقول إنه سوف يحول جميع فروعه إلى فروع إسلامية قبل نهاية العام الجاري  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

التكتل في نواذيبو: غياب رؤية استراتيجية وراء وضعية الصيد الكارثية

اضغط لصورة أكبر

نواذيبو  - ونا | أكد النائب البرلماني عن حزب تكتل القوى الديمقراطية يعقوب ولد  أمين أن "غياب رؤية استراتيجية والحسابات الشخصية هي المسؤولة عن الوضعية الكارثية التي يعيشها قطاع الصيد الوطني".

وأوضح النائب المعارض أثناء ندوة نظمها حزبه الليلة البارحة في نواذيبو تحت عنوان: "أزمة الصيد وانعكاساتها علي المواطنين" بدار الشباب القديمة أن "آلاف الوظائف فقدت والأسر تأثرت نظرا للارتجالية في القرارات الاقتصادية وغياب القيمة المضافة حيث أن قطاع الصيد التقليدي يوفر 36 ألف فرصة عمل في بلادنا، بينما يوفر بالسنغال 220 ألف فرصة عمل وفي المغرب 660 ألف فرصة عمل".

وقال النائب المعارض إن القوة الاستيعابية لميناء الصيد التقليدي غير قادرة علي التكيف مع الزيادة في عدد الزوارق حوالي 4000 زورق في حين لا تتجاوز طاقته الحالية حوالي 700 زورق.

واعتبر ولد أمين أن الصياد التقليدي يتعرض لعملية قرصنة عن طريق عملية التصنيف في غياب لدور شركة تسويق المنتجات السمكية التي يتم تغييبها عن طريق العمولات.

وقال ولد أمين "إن عملية بيع المنتج السمكي يتم فيها الكثير من التجاوزات كما يلاحظ ارتفاع مذهل في اسعار المحروقات كما لا توجد حماية للضعيف في ظل النقص في الطلبات ومحدودية التمويلات وغياب الدولة".

وقال ولد أمين إن شركة هو ندونج التي أعلن عن توقفها تواصل البناء و لم تشغل سوى 350 فردا من أصل 2500 عامل وقد بلغ ما صدرته 2600 طن بقيمة 6 ملايين دولار من أسماك الأعماق".

واعتبر أن اتفاقية الصيد مع الأوروبيين تم التراجع عن مميزاتها في ظل النظام القائم الذي يروج لها إن علي مستوي النوعيات أو مناطق الصيد أو نسبة 3 % أو الفنيين الوطنيين.

وقال النائب المعارض "إن الشراكة مع الشركات الإسبانية مرفوضة بسبب الخوف من القضاء وعلى مستوى الروس فإن هناك مستوي من الغموض وعدم الفعالية".

وقال النائب المعارض "إن وضعية الأسطول الوطني كارثية حيت يوجد منه 25 % على اللائحة السوداء بينما ترفض السلطات الحالية التجديد له".

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 17-03-2013 10:42:58 القراءة رقم : 245
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:60328934 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009