ani.mr/pubmattel2.html

ani.mr/?menuLink=9bf31c7ff062936a96d3c8bd1f8f2ff3&idNews=1052

أطار: وفاة مصاب بحمى الوادي المتصدع قادم من شوم   وزير التعليم العالي يستشهد بدراسة نشرها كريدم على تقدم جامعة نواكشوط على الجامعات التونسة   المنسحبون من "عادل": نتمسك بموقعنا داخل منسقية المعارضة   مستشار ببعثة الاتحاد الاوربي يستغرب عدم وجود سجين موريتاني واحد على الرشوة   وزيرة الوظيفة العمومية ترفض الحديث بالفرنسية للرد على سؤال شفوى بالجمعية الوطنية   عمال المركب الاولمبي لم يتسلموا رواتبهم منذ أربعة أشهر   "المشاهد" موقع إلكتروني جديد   أحزاب الأغلبية تحتفي بانضمام "عادل" إليها و"عادل" يلتزم ببرنامج رئيس الجمهورية   مواطن مالي يطعن زميلا له بسكين في السبخة   أولى حالة وفاة في وادان يشتبه انها إصابة بالحمى الوبائية  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

ندوة علمية عن المرحوم أحمدو ولد حرمه ولد ببانه

نظم مركز شنقيط للدراسات والإعلام يومي 7و8 دجمبر 2010 ندوة علمية تحت عنوان: "الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا، حياته ونضاله السياسي"، في مباني المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في انواكشوط.

جاءت هذه الندوة تزامنا مع التظاهرات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني، وهي تندرج في إطار برنامج مركز شنقيط في التعريف بالشخصيات الوطنية التي كان لها دور بارز في المجتمع الموريتاني.
وقد أصدر المشاركون في هذه الندوة تقريرا جاء فيه:
"نظم مركز شنقيط للدراسات والإعلام (مرشد) يومي 1و2 محرم 1432 الموافق 7و8 دجمبر 2010 ندوة علمية بعنوان: "الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا، حياته ونضاله السياسي"، احتضنها المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في انواكشوط.
جاءت هذه الندوة تزامنا مع التظاهرات المخلدة للذكرى الخمسين لعيد الاستقلال الوطني، وهي تندرج في إطار برنامج مركز شنقيط في التعريف بالشخصيات الوطنية التي كان لها دور بارز في المجتمع الموريتاني.
وشارك في الندوة لفيف من الأساتذة والباحثين والأكاديميين ورجالات الفكر من مختلف المشارب.
ودارت هذه الندوة في ست جلسات علمية تناولت الجلسة الأولى "حياة الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا"، أما الثانية فتناولت النضال السياسي للزعيم أحمدو ولد حرمه "قراءة في انتخابات 1946" أما الجلسة الثالثة فتناولت "أحمدو ولد حرمه في الذاكرة الوطنية"، بينما تناولت الرابعة "أحمدو ولد حرمه من خلال الوثائق الفرنسية"، أما الجلسة الخامسة فتمحورت حول "أدب النيابيات" في حين كان موضوع الجلسة السادسة والأخيرة "أحمدو ولد حرمه المصلح والداعية إلى الله".
وأشفعت هذه العروض بنقاشات ثرية ومفيدة.
وأجمع المشاركون في هذه الندوة على أن الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا هو رائد النضال السياسي في موريتانيا، ومؤسس الحركة الوطنية في البلاد.
وأكدوا على ضرورة إعادة الاعتبار لرموز الحركة الوطنية وعلى رأسهم الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا.
وثمن المشاركون في هذه الندوة الجو السياسي العام الذي أتاح هذا اللقاء من خلال الانفتاح السياسي الذي مكن من التخلص من العُقَد والاهتمام بالتاريخ الوطني ككل.
وتقدموا بالشكر لرئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي أتاح هذا الجو الملائم للحديث عن مكتسبات شعبنا ورموزه.
وأوصى المشاركون بما يلي:
1. إنشاء مؤسسة باسم الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا تتولى التعريف بخصاله ونضاله السياسي ودراسة كل الجوانب المتعلقة بحياة هذا الزعيم الوطني.
2. مطالبة الحكومة والنخبة السياسية بشكل عام بالاهتمام أكثر بتاريخ الحركة الوطنية.
3. السعي إلى استعادة الأرشيف الموريتاني الموجود في فرنسا والسنغال،والمتعلق بحقبة الاستعمار الفرنسي، لما له من أهمية في دراسة تاريخ هذه الحقبة.
4. مطالبة النخبة السياسية بأن تتصالح مع نفسها وأن تكون أكثر إيجابية ونزاهة في التعامل مع أحداث التاريخ الوطني.
5. المطالبة بتعليق صورة الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا في البرلمان الموريتاني بوصفه أول نائب موريتاني.
6. إنشاء كتابة دولة خاصة بشؤون المقاومة الوطنية على غرار الدول المماثلة.
7. إطلاق أسماء شخصيات الحركة الوطنية ورموز المقاومة والعلماء والمفكرين على الشوارع والمدارس في مدننا.
8. تخليد يوم وطني للمقاومة نحتفي فيه بالمقاومين وبتاريخ المقاومة.
9. تثمين خطوة إطلاق اسم المقاومة على شارع من أهم شوارع نواكشوط.
يتقدم المشاركون بالشكر لمركز شنقيط للدراسات والإعلام (مرشد) على هذه المبادرة، ويتمنون تنظيم مثل هذه التظاهرات حول عظماء بلدنا.
وكذلك يشكرون المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية الذي احتضن هذه التظاهرة.
ويتقدم المشاركون بالشكر الجزيل لأسرة الزعيم أحمدو ولد حرمه ولد بابانا الكريمة على ما بذلت من جهد من أجل هذا الزعيم الوطني.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 09-12-2010 16:26:11 القراءة رقم : 311
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:35424302 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009