بيرام في ازويرات: سنعمل على حل جميع المشاكل التي تعاني منها موريتانيا   رئاسة الجمهورية تقرر اختتام الدورة البرلمانية فوق العادة الثلاثاء المقبل   بنت مكناس تشارك في تشييع جنازة رئيس الحكومة الأسبانية الأسبق   أثناء لقائه بالرئيس.. المجلس الأعلى للفتوى يناقش ضبط الفتوى وتوحيدها   وسط حديث عن التعبئة ضد زيارة الرئيس لابروكسل.. وزير الخارجية يغادر إليها   توقيع اتفاقية لنشر عناصر من الدرك الاسباني في موريتانيا لمحاربة الهجرة السرية   الشيخ الددو ينفي اتهامات الداخلية لجمعية المستقبل.. ويدعو للتراجع عن حلها   ازويرات: كشف عملية سرقة في "اسنيم" تقدر بمليار أوقية   منتدى المعارضة "مرشح السلطة أطلق حملة انتخابية لتعطيل الحوار"   المعارضة تقرر المشاركة في اجتماع تمهيدي للحوار  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
تــقـــاريـــر

حصيلة زيارة ولد عبد العزيز لمدينة نواذيبو

اضغط لصورة أكبر

نواذيبو (ونا) - أنهى رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز الثلاثاء زيارة لمدينة نواذيبو شملت إعلان المنطقة الحرة والسكن الاجتماعي وتفقد عدة مشاريع في البنية التحتية.

وقد شملت فعاليات اليوم الثاني جولة في مقر شركة اسنيم وتدشين نظام عصرنة الاتصالات والميناء المعدني وإطلاق توسعة  شبكة المياه داخل المدينة.

وهكذا قام رئيس الجمهورية بتدشين نظام عصرنة الاتصالات  بغلاف مالي قدره 20  مليون أور والذي سيمكن من ربط أفضل مع القطارات التي تتم متابعتها من خلاله مباشرة على شاشة الرقابة طيلة رحلاتها مع  ضمان تامين وسلامة مسير هذه القطارات  علاوة  علي  زيادة كفاءة هذه آلآليات من خلال كابلات الألياف البصرية وشبكة إرسال تسمى تترا، ويستجيب هذا النظام بشكل افضل لمتطلبات الشركة المتعلقة بشبكة الهاتف ونقل المعلومات وتبادلها بشكل جيد. 

 و في  ذات السياق  وضع رئيس الجمهورية   الحجر الأساس "لقالب جديد" قادر على تفريغ ثمانين عربة للساعة الواحدة من دون فصل عربات القطار.

ووفق الفنيين سيساهم القالب الجديد الذي يوجد بالمقر الرئيس للشركة  بنواذيبو في زيادة ملموسة لطاقة السكة الحديدية  .وفي نفس السياق  أعطي رئيس الجمهورية انطلاقة الميناء المعدني الجديد الذي  سيمكن   من استقبال سفن تبلغ حمولتها 250 الف طن من المعدن.

وأكد الاداري المدير العام لشركة اسنيم  محمد عبد الله ولد اوداعه أن الشركة تبنت  منذ2012  رؤية تمكنها من تعزيز دورها التنموي وتحافظ عليها للأجيال القادمة مما ستمكنها من دخول لائحة الخمس الأوائل لمصدري خامات الحديد عبر البحار بحلول 2025 وذلك من خلال انتاج 40 مليون طن سنويا بتكلفة لا تتعدى 40 دولارا للطن الواحد.

وأضاف ان برنامج النهوض المنبثق عن هذه الرؤية والذي يجري الآن تنفيذ ورشاته الأولية سيكلف تعبئة استثمارات تصل إلى خمسة مليارات دولار امريكي خلال السنوات العشر المقبلة.

وأشار الاداري المدير العام للشركة الى أن اسنيم تمتلك الوسائل الضرورية لإنجاز استراتجيتها التنموية الطموحة والواقعية التي تعتمد على ثلاث مرتكزات هي: النمو المتمحور حول إغناء المعادن وتكثيف النظام الصناعي والفاعلية العملياتية.

واستعرض ولد أوداعه  المراحل التاريخية لاستغلال خامات الحديد في موريتانيا، مبرزا ان أسنيم تتمتع الان بوضعية تنافسية مريحة نتيجة لتنفيذ مشاريع تنموية متعددة بعضها اكتمل والبعض الاخر يجري تنفيذه.

وقال الاداري المدير العام لاسنيم  "إن الشركة تخلد هذه السنة الذكرى الخمسين لبدء استغلال مناجم الحديد وهي مناسبة للتنويه بنجاح هذه التجربة الصناعية الفريدة وهذه المفخرة الاقتصادية الوطنية  يذكر أن هذا الميناء يعد حلقة أساسية في عمليات الانتاج 210 مليون دولار عبأت منها اسنيم نسبة 43 %  من مواردها الذاتية بينما تم تمويل المتبقي من خلال  شركاء  خارجيين.

ويتكون الميناء من رصيف طوله 403 مترا وجسر يبلغ 800 مترا وشاحن بوتيرة عشرة آلاف طن للساعة.
هذا ويستجيب هذا الميناء المعدني لمتطلبات تامين ديمومة صادراتنا نتيجة تهالك الميناء الحالي الذي بدأ تشغيله منذ 1963 كما سيواكب الميناء المعدني الجديد زيادة قدرة الشركة الإنتاجية وتحسين الخدمات المقدمة لزبنائها خصوصا تقليص مدة انتظار السفن. توسيع شبكة المياه بالمدينة وفي ذات  السياق أعطى رئيس الجمهورية   إشارة انطلاق الأشغال في مشروع تعزيز وإعادة تأهيل شبكة توزيع المياه في نواذيبو الممول بشكل مشترك بين الدولة الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ يناهز مليار وثلاثمائة مليون أوقية.

وأوضح  وزير المياه والصرف الصحي  محمد الأمين ولد آبي  في كلمة بالمناسبة أهمية هذا الإنجاز الذي يعتبر حلقة أخيرة في مشروع متكامل يهدف الى ضمان تزويد مدينة نواذيبو بأحدث منظومة متكاملة للماء   وهي تحتضن تجربة رائدة كمنطقة حرة تشهدها البلاد.وأشار وزير المياه  إلي أن تحديث وإعادة تأهيل منظومة المياه الصالحة للشرب بدءا بحقل الانتاج ومرورا بمحطة انتاج الكهرباء ومحطة الضخ الرئيسية في بولنوار وانابيب النقل ومحطات إعادة الضخ عند مدخل المدينة وفي محطاتها الرئيسية الثلاث وانتهاء بشبكات التوزيع . وقال الوزير " انه تمشيا مع برنامج السكن الاجتماعي للمواطنين الاكثر فقرا   سيعكف القطاع على إنجاز برنامج خاص مصاحب لتوفير توصيلات منزلية بأسعار مخفضة كما سيتم إحصاء الجيوب الأخيرة التي لم تشملها توسعة الشبكة   حتى يتم ربطها بالشبكة في اقصر الآجال ".

وبين الوزير انه تزامنا مع اكتمال هذا الجزء   فقد تم اقتناء أربع مولدات كهربائية ستمكن من استبدال كافة المولدات المتهالكة في محطة بولنوار مما يسمح لأول مرة من استغلال إمكانيات المنظومة في حدودها القصوى.

وأكد وزير المياه أن مدينة نواذيبو ستستفيد لاحقا في إطار المشروع العملاق المتعلق بتزويد المدن الشمالية بالماء انطلاقا من مصادر جديدة وبتقنيات وإمكانات لم تخطر على بال.

وقال إن تحقيق هذا المشروع. سيمكن المشروع من رفع إنتاج الحقل المائي في بولنوار من 570 متر مكعب في الساعة إلى أكثر من 900 متر مكعب في الساعة. معلوم  أن هذا   المشروع  يشمل مد شبكة بطول أكثر من مائة كيلومتر من الانابيب عالية الجودة وانجاز 5000 توصلة وخمس حنفيات عمومية علي  أن تستمر الأشغال في هذا المشروع   18 شهرا.

ويذهب مراقبون  إلي  أن   الزيارة الرئاسية لمدينة انواذيبو  أكدت  رفع مستوي سقف المطالب  والتظلمات من قبل المواطنين حتي في المحطات التي كانت الزيارة فيها خاطفة  .مطالب كبيرة وكثيرة رفعت خلال الاستقبال الشعبي الذي نظم للرئيس  محمد ولد عبد العزيز   بعيد وصوله لنواذيبو وحملت هموم البحارة والمعتقلين وسكان الجديدة والبعد الاخلاقي والحوار الاجتماعي ونبذ العنف  كما رابط المتظلمون عند   محطات الزيارة من أجل تبليغ رسائلهم كما هو الحال مع سكان الجديدة. 

مجموعة من الشباب تقرر السير نحو القصر الرئاسي

قررت مجموعة شبابية من انواذيبو التوجه نحو العاصمة انواكشوط سيرا علي الأقدام  من أجل عرض  قضيتهم علي رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز .وقد قضت المجموعة الليلة الثانية في بولنوار بعد رحلة قطعوا فيها 80  كلم منذ أن غادروا أمس الأولوذكر المتحدث  باسم المجموعة   المكونة من ثمانية أفراد  أنهم شعروا بالتهميش و التلاعب   وعدم الجدية في طرح مشكلتهم أمام  رئيس  الجمهورية محمد ولد عبد العزيز فقرروا الاحتجاج على طريقتهم هذه.

تاريخ الإضافة: 2013-06-26 18:43:05 القراءة رقم : 8183
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

ani.mr/radio/
عدد الزوار:69394943 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009