المجتعون في "آديس آبابا" يجددون إدانتهم للانقلاب ويوفدون مبعوثا إفريقيا إلى نواكشوط   البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء   مجلس الوزراء يقيل مدير ميناء نواكشوط ووالي تيرس زمور.. ويؤكد تعيين مديري وسائل الاعلام الرسمية   اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم   ملف طائرة المخدرات بنواذيبو قاضي التحقيق لا وجه للمتابعة..والنيابة تستأنف   قتيل قرب مندوبية ترقية الاستثمار الخاص وسط نواكشوط   اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم   "القوى الجديدة للتغيير" تؤكد رفضها لعودة النظام السابق وتدعوا لتشكيل جبهة لمواجهة الضغوط الدولية   نواب الجبهة يجددون موقفهم الرافض للدورة البرلمانية الطارئة   "من أجل موريتانيا" مبادرة مناهضة للانقلاب في أوربا وأمريكا  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
قضايا و آراء

الصحراء - اتفاريتي …. الرسائل الثلاث

اضغط لصورة أكبر
محمد مدوح

بقلم : محمد مدوح

كتب لي ان احضر فعاليات الذكرى الخامسة والثلاثين لإنطلاق الكفاح المسلح لجبهة ( البوليزاريو ) في منطقة اتفاريتي احدى المناطق المحررة ، في الجمهورية العربية الصحراوية ، حيث مضارب الصمود والتحدي حيث البذور الاصلية للشجاعة والقيم والمثل السامية .. الطابع المميز للشعب الصحروي العظيم .

 حضرت هذه الذكرى بعيدا عن اصداء الاعلام المغربي وإيحاءاته وصوره الفجة ، التي ما فتأت تغزو الاسماع في كل شبر من الوطن الموريتاني – وكأن النظام المغربي في بلدي يمارس احتلالا اعلاميا ، على غرار احتلاله للأراضي الصحراوية .
لقد كانت فعاليات هذه الذكرى عبارة عن رسائل موجهة الى العالم من شعب عظيم وقيادة اعظم الى عالم اصم .
الرسالة الاولى :
الاستعراض العسكري الذي ادهش الحضور بمختلف اطيافه .. حيث ترى هذا الشعب وكأنه وحدة قتالية واحدة رجالا ونساء .. ستة آلاف مجند يضربون بأقدامهم الأرض التي سالت عليها دماء الشهداء .. شهداء هذا الشعب الذين ضحو بأرواحهم رخيصة في سبيل الحرية والانعتاق وتقرير المصير .
لعل المغزى من هذه الرسالة أن يفهم النظام المغربي ، أن الحل العسكري قد يكون خيارا في حال ما إذا فشلت كافة الحلول الاخرى .
الرسالة الثانية :
تلك الرسالة التي حملها اؤلئك الاطفال الصحراويون الابرياء – الذين حرمهم النظام المغربي من الطفولة الآمنة والابتسامة البريئة – الذين يحملون شعارات السلام ترنوا ابصارهم الى امل الأمن والإستقرار ، وإسكات هدير المدافع وفرقعات القنابل وإنفجارات الألغام ، ووضع حد للظلم والإطهاد الذي يمارس على شعبهم .
الرسالة الثاثلة :
رسالة لها خصوصيتها ..( ثقافة البيظان ) حيث تظهر النساء في هوادجهن على صهوات الجمال بالزي التقليدي .. الدراعة ، الملحفة … الخ .. إن خصوصية هذه الرسالة في التوجيه انها موجهة الى الشعب الموريتاني .. الى قيادة الحياد السلبي فيما يتعلق بالمشكل الصحراوي ..همسة النصف الشمالي الى النصف الجنوبي من الانسان الواحد . فهل تلقى العالم هذه الرسائل ياترى؟ .. وهل تلقينا نحن في الجزء الجنوبي ابعاد ومغازي هذه الرسائل ؟

تاريخ الإضافة: 06-07-2008 13:09:02 القراءة رقم : 703
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:2821855 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008