اضغط هنا

القذافي يستعد لإطلاق مبادرة لحل الأزمة في موريتانيا: مبعوث في نواكشوط.. وأنباء عن دعوة الفرقاء إلى طرابلس   تأجيل ندوة الجزيرة حول موريتانيا بسبب اعتراض حزب "التكتل" على تمثيله   تقرير مركز الدوحة لحرية الإعلام عن الصحافة في موريتانيا.. " التطهير أولا"   إفتاح ندوة علمية بنواذيبو حول " تأصيل المدرسة المالكية وتأثيراتها"   في نواكشوط: اعتقال شخص أرسل تهديدات عبر الهاتف باسم تنظيم القاعدة إلى سيدتين في وادان   العثور على ثلاث جثث قرب شاطئ نواكشوط وسبعة مفقودين من الصيادين الموريتانيين   تجمع "اللقاء الوطني" يقدم مبادر "لحل الأزمة الموريتانية   تعرض مكاتب"الجمعية الموريتانية لرياضة المعوقين" لحريق أثناء إجتماع لإنتخاب رئيس جديد لها   "موريتانيا": الرئيس المخلوع "يرفض التحاور مع الانقلابيين"   الوفد الليبي ينهي اجتماعه مع قيادات الجبهة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

اضغط لصورة أكبر

اهتمت الصحف الموريتانية الصادرة صباح اليوم الثلثاء بالمبادرة الدولية الجديد لحل الأزمة في موريتانيا وركز بعضها على الدورة البرلمانية الطارئة و اللائحة السوداء التي ستشملها العقوبات الإفريقية،بالإضافة إلى موقف حزب أحمد ولد داده من الأزمة السياسية الراهنة بعد رفضه للتعديل الدستوري وترشح العسكر والرئيس المخلوع.

صحيفة أخبار نواكشوط:
نقلت صحيفة أخبار نواكشوط عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن أطرافا دوليا مهتمة بالشأن الموريتاني قد تقدمت بمبادرة لحل الأزمة السياسية الموريتانية وكتبت الصحيفة: علمت "أخبار نواكشوط، أن أطرافا دولية تهتم بالوضع الموريتاني، قدمت خطة لحل أزمة الحكم القائمة في موريتانيا منذ انقلاب السادس أغسطس.
وتقضي الخطة ب:
ـ تشكيل حكومة وطنية تتولى الأغلبية رئاستها وتوزع مقاعدها على أطراف الصراع على أن تكون وزارة الداخلية، المشرفة على الانتخابات من نصيب المعارضة إلى جانب رئاسة الجمعية الوطنية.
ـ استقالة متلازمة لكل من سيدي ولد الشيخ عبد الله والجنرال محمد ولد عبد العزيز، قبل الوقت المحدد قانونيا لتقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسة في السادس يونيو القادم 2009.
ـ تشكيل لجنة وطنية مستقلة للإشراف على جميع مراحل الانتخابات بالتوافق بين الأطراف.
ـ يتولى رئيس مجلس الشيوخ تسيير أمور البلاد حسب ما ينص عليه الدستور الى غاية انتخاب رئيس للجمهورية .
ـ يسمح لكل الراغبين، بالترشح للانتخابات الرئاسية القادمة بما فيهم سيدي ولد الشيخ عبد الله والجنرال ولد عبد العزيز وغيرهم.
وحسب مصدر "ونا" فان الأطراف الفاعلة فى طرح هذه الخطة، هي: قطر وليبيا وفرنسا واسبانيا، كما يجري بحثها بصورة سرية مع الجنرال محمد ولد عبد العزيز وسيدي ولد الشيخ عبد الله، علي امل ان يتم تقريب وجهات نظر الطرفين حولها قبل اجتماع لجنة الاتصال المعنية بالملف الموريتاني فى العشرين من فبراير الجاري بباريز.

صحيفة الأخبار:
اهتمت صحيفة الأخبار بالدورة البرلمانية الطارئة وعنونت صفحتها الأولى ب:ثالث دورة برلمانية يقاطعها نواب الجبهة وتبحث جملة مشاريع وكتبت الصحيفة تحت هذ العنوان:كلمة نائب رئيس الجمعية الوطنية العربي ولد جدين في افتتاح الدورة الاستثنائية خيبت آمال الصحفيين الذين كانوا يبحثون عن رد مؤيدي المجلس العسكري من البرلمانين على حزمة العقوبات التي باشرها مجلس السلم والأمن الإفريقي.
صحيفة السراج:
ركزت صحيفة السراج على موقف رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أحمد ولد داداه وكتبت على صدر صفحتها الأولى:أغضب الجنرال ولم يرض الجبهة..ولد داده يواصل البحث عن"طريق ثالث"
وأضافت"يواصل رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية السيد أحمد ولد داده مساعيه لتحديد موقع جديد لحزبه في الخريطة السياسية بعد أن قررت هيئاته بعد أسابيع من النقاش تبين مبادرة اللاءات الثلاث الرافضة لولد الشيخ عبد الله ولترشح ولد عبد العزيز ولتغيير الدستور بيد أن هذه المبادرة لم تلق القبول الذي توقعه لها فزعيم المجلس الأعلى اعتبرها سببا كافيا ليتهم الرجل بالأنانية وقادة الجبهة اعتبروها غير مشجعة.
صحيفة الأمل:
أما صحيفة الأمل فقد ركزت على التعديلات الدستورية وكتبت:الأمل الجديد تنشر مضمون التعديلات الدستورية، وزير أول من الأغلبية البرلمانية ورئيس جمعية وطنية منتخب لسنة واحدة
وعزت الصحيفة إلى مصدر وصفتها بالمطلعة قولها إن التعديلات الدستورية الجديدة تهدف إلى تفادي الأزمة السياسية التي اندلعت قبل الانقلاب بحيث تتيح حرية أكثر للبرلمان وتقلم أظافر الرئيس ووزيره الأول كما تقلص مدة ولاية رئيس الجمعية الوطنية.
صحيفة الحرية
كتبت صحيفة الحرية على صدر صفحتها الأولى:إعلان ترشح الجنرال جاء ردا على مبادرة زعيم المعرضة وترشح العقيد:ولد عبد العزيز لم التقى مطلقا بولد محمد فال بعد مغادرته السلطة وولد داداه لا يريد السلطة إلا لنفسه.
وتابعت الصحيفة:في رد سريع على ما تنافلته وسائل الإعلام عن عدم ترشح الجنرال محمد ولد عبد العزيز لرئاسة يونيو القادم ذكرت اللجنة الإعلامية في القصر الرئاسي أن الجنرال عزيز أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء عزمه الترشح للرئاسيات دون أن يعلن ذلك رسميا وقالت إن هذ الإعلان جاء ليقطع الطريق أمام بعض القوى التي تسعى لسحب البساط من تيار التغيير الدعم للانقلاب وذلك بعد أن أصبح التساؤل المطروح لماذا نفوت الفرصة وبإعلان ولد عبد العزيز الترشح يكون قد قطع الشك باليقين.


تاريخ الإضافة: 10-02-2009 12:34:54 القراءة رقم : 433
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:8501945 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008