مقتل ضابط صف فرنسي في شمال مالي، وفرنسا تنشر 3000 جندي في الساحل   مصادر: حادث وفاة مدير مستشفى النعمه ناجم عن اصطدام سيارته بجمل   عاجل/ اندلاع حريق في الجناح الجنوبي الغربي بسوق العاصمة   التحالف الشعبي يقاطع لانتخابات، ويصفها بالفاقدة لأبسط شروط الشفافية   التكتل يطالب بإطلاق سراح ولد المختار ويصف اعتقاله بالتعسفي   إغلاق باب الترشحات منتصف البارحة بعد إيداع ملفات سبعة مرشحين   انواذيبو/ وقفات احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح فاضل ولد المختار   شيخ محظرة العبادلة: أستغرب عدم التجاوب مع هديتي الفريدة في الشكل والمضمون لرئيس الجمهورية   العشرات يهاجمون السفارة الموريتانية في باريس ويحطمون محتوياتها   المديرة العامة لليونيسكو تشيد بالتجربة الموريتانية في مجال الثقافة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

ابراهيم فال ولد العم يترأس مبادرة لجمع الفرقاء، وتقديم حلول لكافة مشاكل موريتانيا

اضغط لصورة أكبر

شكلت مجموعة من المثقفين والناشطين في مجال القضاء والحقوق والمجتمع المدني مبادرة وطنية لمعالجة "الواقع والمخاطر والحلول وتنبيه الوطنيين الأحرار الغيورين علي وطنهم، والوقوف في وجه أصحاب النوايا السيئة  الباحثين عن مصالحهم" حسب تعبير المبادرة.

وقال رئيس المبادة ابراهيم ولد العم إنهم يسعون لتقديم بديل يجمع كافة الأطراف وينهي جميع المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد، "للملمة الجراح وإعادة الثقة بين الفرقاء السياسيين وتقوية اللحمة الوطنية والتركيز على البناء والتنمية والمحبة لأن موريتانيا أقل من التفرقة يجمعها دين واحد ومذهب واحدوعاشت قرونا في جو من الإخاء والمحبة لا تعرف الديمقراطية".

واستهجن بيان صادر عن المبادرة تلقت وكالة انواكشوط للأنباء نسخة منه أي ديمقراطية "تسوقها أجندات أجنبية وتحميها مصالح شخصية ونفعية محلية، نعم لديمقراطية تدعم الاستقرار والبناء والتنمية وتحترم المقدسات والثوابت الوطنية، أف لإعلام يثير التنافر والانقسام، نعم لإعلام حر يتميز بالدقة والموضوعية والاحترام وينشر المحبة والوئام" طبقا لنص البيان.
 
وحسب البيان فقد حددت المبادة 15 هدفا قالت إنها تشكلت من أجل تحقيقها، وتتضمن رؤيتها لحلول المشاكل الاجتماعية والسياسية والاقتصادية... في موريتانيا.
 
وفي ما يلي بيان يتضمن تعريف وأهداف المبادرة وبرنامج أنشطتها العملية:
 
مبادرة وطنية بامتياز تعالج الواقع والمخاطر والحلول وتنبيه الوطنيين الأحرار الغيورين علي وطنهم ، والوقوف في وجه أصحاب النوايا السيئة  الباحثين عن مصالحهم
غير مهتمين بمستقبل هذه الأمة بل يطبقون المثل الحساني :" إذا شربت أنا يسو الحاس ينكسر "  
ولكن الوطن إذا انكسر لا قدر الله فالجميع سيغرق في الدماء والدمار والفقر ، علي السياسيين والإعلاميين اليوم الحذر من الدعاء " الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ".
نص المبادرة:
في ظل الانفتاح والحوار الحالي وكذلك في ظل التشنجات السياسية والاجتماعية يطرح السيد: إبراهيم فال ولد العم مبادرة للملمة الجراح وإعادة الثقة بين الفرقاء السياسيين وتقوية اللحمة الوطنية والتركيز على البناء والتنمية والمحبة لأن موريتانيا أقل من التفرقة يجمعها دين واحد ومذهب واحدوعاشت قرونا في جو من الإخاء والمحبة لا تعرف الديمقراطية ولا حرية الإعلام، أف لديمقراطية تسوقها أجندات أجنبية وتحميها مصالح شخصية ونفعية محلية، نعم لديمقراطية تدعم الاستقرار والبناء والتنمية وتحترم المقدسات والثوابت الوطنية، أف لإعلام يثير التنافر والانقسام، نعم لإعلام حر يتميز بالدقة والموضوعية والاحترام وينشر المحبة والوئام.
لاشك أن تغيير 2005 وتصحيح 2008 أنقذا موريتانيا من ويلات الحروب والفتن، والربيع العربي، لكن موريتانيا اليوم تحتاج إلى حزمة من القوانين تحميها من الإنزلاقات مستقبلا وتضع أسسا ثابتة من للمسار الديمقراطي والاجتماعي لأننا في منطقة ساخنة مهددة بالتطرف والإرهاب والهجرة السرية وتهريب المخدرات.
أهداف المبادرة:
1-   : إنشاء لجنة حكماء مبرزة، لمناقشة جميع القضايا العالقة وحلها عن طريق الحوار الجاد والبناء.
2- تسدُّ هذه اللجنة مستقبلا جميع الثغرات التي لا تخدم الأمن والاستقرار والسلم الأهلي، وكذلك تحصن المقدسات الدينية والجيش والثوابت الوطنية من المساس بها كخطوط حمراء يحميها الرئيس والدستور.
3-تحصين العلماء والرئاسيات الثلاثة وزعيم المعارضة من الألقاب والاتهامات الغير لائقة بهم مثل: رئيس الدولة، رئيس البرلمان، رئيس مجلس الشيوخ.
4- وضع قوانين رادعة ضد عملية الاغتصاب والسطو وتهريب المخدرات والأدوية الفاسدة والمواد الغذائية الفاسدة والأخطاء الطبية.
5- وضع قوانين رادعة ضد التجريح في المنابر الإعلامية والمهرجانات الحزبية والأماكن العامة، ومنع التسميات التالية في هذه المنابر: وهي القبيلة، ولمرابط، العبد، إيكيو، لحراكي، أزناكي، لمعلم، لأنها تسميات استعمارية لا تليق بموريتانيا كجمهورية إسلامية، لا فرق بين أبيض وأسود،إلا بالتقوى "إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
6- وضع قانون يحد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والجرائد والمواقع وكذلك النقابات والاتحاديات، لأن هذه الهيئات المحترمة أصبحت فوضى، بسبب تشتيت الأفكار (وكره النفشة) جعلت كل شخص يمتلك جميع الرخص المذكورة في شنطته بدون استغلال وبدون تفعيل.
7-وضع قانون رادع ضد التقري العشوائي في المدن الكبرى وعلى طول الشوارع وتثبيت السكان في أماكنهم الأصلية والتركيز على التنمية والبني التحتية في الداخل وتخفيض أسعار الغاز والكهرباء والماء وزيادة حوانيت أمل والمساعدات المجانية في الداخل وإلغاء حوانيت أمل والمساعدات المجانية في انواكشوط وانواذيبو، وكذلك دراسة وضعية انواكشوط والمخاطر التي تهدد مستقبله وجعل عاصمتنا تنافس العواصم العربية والإفريقية.
8- وضع قوانين رادعة ضد التداخل بين القطاع العام والخاص ومنع هذا التداخل في قطاع التعليم والصحة.
9- وضع قوانين رادعة ضد زواج السر،هذه الظاهرة التي انتشرت في التسعينات من القرن الماضي نتيجة لانتشار الفساد المالي والمخدرات والغش وتزوير الأدوية والمواد الغذائية، هذا الثراء السريع انعكس سلبا على الآلاف من البنات القاصرات نتيجة لأوضاعهن المادية وفرضت عليهن عقاقير سببت لهن العقم.
10- وضع قانون رادع ضد ظاهرة الطلاق وفرض مؤخر لا يقل عن مليون أوقية، هذه الظاهرة نشرت التطرف والعنف في أطفالنا وكذلك إلزام الرجل قانونيا بالنفقة والدواء والمصروف المدرسي شهريا وأيضا فرض عقوبات رادعة على مقاهي الإنترنت إذا سمحوا للأطفال أقل من 18 سنة بدخول مقاهيهم وإغلاق محلات ابلاي لأن هذه المحلات والمقاهي سببت الانحراف لكثير من الأطفال والمسلسلات المدبلجة في المنازل.
11-إنشاء صندوق للزواج لكسر الحواجز الاجتماعية يقدم هذا الصندوق دعم مالي للمتزوجين من شرائح مختلفة، ينظم هذا الصدوق عرسا جماعيا سنويا كل يوم عيد الأضحى المبارك.
12- إنشاء قانون اجتماعي يلزم المترشحين للرئاسيات الثلاثة رئاسة الدولة ، رئاسة البرلمان، رئاسة مجلس الشيوخ، أن يكون المترشح متزوجا من ثلاث نساء من مختلف الشرائح وليس من شريحة واحدة وكذلك الوزير الأول وقيادات الأركان ورؤساء الأحزاب ورجال الأعمال درجة أولى، الدرجة الثانية يجب على المترشح لمنصب برلماني أو عمدة مركزي أن يكون متزوجا من زوجتين من مختلف الشرائح وليس من شريحة واحدة وكذلك الوزراء والسفراء والأمناء العامون والمدراء، والأحزاب، والتجار درجة ثانية، الهدف من هذا الصندوق تقوية اللحمة الوطنية والتكافل الاجتماعي نحن شعب قليل ومساحتنا كبيرة وخيراتنا كثيرة والعالم اليوم عالم تكتلات ويحتاج إلى الكادر البشري والعلمي.
13- إنشاء لجة وطنية حقيقية للانتخابات وكذلك مرصد وطني حقيقي لمراقبة الانتخابات يتم اختيارهم من الخبراء الوطنيين القانونيين والإداريين والأمنيين يشترط على المترشح أن يكون:
-قاضي متقاعد، -إداري متقاعد، -ضابط، - سفير متقاعد، محامي خبرة 30 سنة تجاوز 60 من العمر، وزيرة أو برلمانية سابقة تجاوز عمرها أرعين سنة، خبراء المهجر عملوا أكثر من 15 سنة في الخارج والمنظمات الدولية عملا متواصلا تجاوزوا 50 سنة من العمر، وعلي جميع المترشحين أن يكون  ماضيهم جيد،  ومعروفين بالنزاهة والكفاءة والاستقلالية والأخلاق.
 تترشح هذه الشخصيات من جميع الولايات  عاصمة ولاية  تضم ثلاثة نواب ترشح 15 ، ولاية تضم نائبان ترشح 13،  ولاية تضم نائب واحد ترشح 9 وأنواكشوط 25 ، يصوت على المترشحين من الولايات المنتخبون في الولاية ويكون التصويت سري مع النسبية وبعد النجاح في الولايات تعطى الحرية الكاملة للمتخبين للانتخاب اللجنة الوطنية للانتخابات وعدد أعضائها ثلاثة عشر عضوا ومرصد وطني للانتخابات وعدد أعضائه ثلاثة عشر عضوا يتم انتخابهم من منتخبي الولايات وكذلك انتخاب مناديب المقاطعات، ترشح حر وليس عن طريق الأحزاب ولكن لكل حزب الحق في دعم اللائحة الانتخابية.
14-برنامج الأسبوع الوطني لمناقشة القضايا الوطنية الهامة الخالية من التجاذبات السياسية : ينظم هذا الأسبوع تحت قبة البرلمان وبمشاركة وزارة العدل.
برنامج الأسبوع اليوم الأول:  الافتتاح من طرف رئيس البرلمان
المساء : حفل عشاء أخوي عند الرئيس مسعود ولد بلخير مفتوح للمزاح والقضايا الوطنية وليس مفتوحا للسياسة لأن الحوار على المائدة له نكهة خاصة في تقريب الأفكار.
 اليوم الثاني:  تفتح المناقشات تحت رئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان
 المساء : حفل عشاء أخوي عند الرئيس أحمد ولد داداه مفتوح للقضايا الوطنية وغير مفتوح للسياسة
اليوم الثالث:  تفتح المناقشات تحت رئاسة النائب الثاني لرئاسة البرلمان
 المساء : حفل عشاء عند الرئيس إسلك ولد إزيد بيه مفتوح لمناقشة القضايا الوطنية وليس مفتوح للسياسة، اليوم الرابع تفتح المناقشات برئاسة النائب الثالث للبرلمان حفل عشاء عند الرئيس كن حاميدو بابا مفتوح لمناقشة القضايا الوطنية وليس مفتوح للسياسة.
اليوم الخامس:  يرأس المناقشات النائب الرابع للبرلمان حفل عشاء عند رئيس المنتدى الشيخ سيد أحمد ولد باب مين.
 اليوم السادس:  يرأس الافتتاح النائب الخامس لرئاسة البرلمان
 مساء الجمعة عند  العلامة محمد الحسن ولد الددو.
 اليوم السابع: الاختتام حفل عشاء
المساء :عند رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتسليمه توصيات الحوار.
اللجنة المرشحة للمشاركة في هذا الحوار الوطني الهام من علماء ومفكرين ومتقاعدين أصحاب الكفاءة:
مجلس الرؤساء في البرلمان من الغرفتين أعضاء تلقائيون في الحوار رئيس المجلس الدستوري، رئيس المحكمة العليا، المدعي العام للمحكمة العليا، رئيس محكمة المظالم، رئيسة مجموعة انواكشوط الحضرية، رئيس جامعة انواكشوط، أعضاء تلقائيون في الحوار.
الشخصيات المرشحة للحوار هم:
العلامة: حمدا ولد التاه، العلامة: الشيخ محمد الحسن ولد الددو، العلامة: محمد عالي الشنقيطي، العلامة: محمد الحافظ ولد أنحوي، العلامة بون عمر.
عن الأحزاب:
مسعود ولد بلخير، كن حاميدو بابا، إسلك ولد إزيد بيه، أحمد ولد داداه، ، محمد ولد مولود، جميل ولد منصور، بيجل ولد هميد الناه بنت مكناس ،عبد السلام ولد حرمه لاله بنت الشريف.
 
عن المنتدى :
الشيخ سيد أحمد ولد باب مين، محفوظ ولد بتاح، موسى أفال. صالح ولد حننا ، محمد ولد بربص
عن البرلمان:
كمرا كاجولي،خطري ولد أعل، خديجا ممادو جالو،باري، الشيخ أبو المعالي، المعلومة بنت الميداح، سيد ولد أحمد ولد امحمد،
القاسم ولد بلال ، احمد ولد السيد ، الخليل ولد الطيب، محمد يحي ولد الخرشي، المدير ولد بون، محمد محمود القرشي، محمد عبد الله ولد لمرابط، سيدي جار، فؤاد ولد بون مختار، أحمد ولد باب، المعلومة بنت بلال، زينب بنت التقي، ميمونه بنت التقي. والبرلمانيون السابقون محمد محمود ولد لمات، باهي ولد السباعي ،  عبد الله السالم ولد أحمدوا، بل ولد الشيخ سيد المختار، أماه بنت سمت، خديجه ماري جالو، منتاته بنت حديد.
عن العمد:
محمد محمود ولد أماه، ريم أفاص، بننه ولد أشريف، شيخاني ولد بيبه، بداه ولد النور.
عن النقابات:
أحمد سالم ولد بحبين، ساموري ولد بي، الحسين ولد مدو، عبد الرحمن ولد حمود أحمد سالم ولد المختار السالم ،عبد الرحمن ولد بوب.
 
 
عن الوزارات المعنية:الصحة، التعليم، النقل، والاتصال:
د.با سلي، د.الشيخ ولد حرمه ولد ببانه، محمد محمود ولد حمادي، عبد الرحمن ولد محمود. محمد محمود ولد ودادي   محمد سعيد ولد همدي، محمدو ولد سيدي،
 عن وزارات السيادة:
انجاكه جنك، الداه ولد عبد الجليل، سيدي ولد أحمد دي، بلال ولد ورزك، ديدي ولد بو انعامه.
عن المجتمع المدني:
إبراهيم فال ولد العم، عيشة كن، محمد عبد الله بليل، خت بنت محمد لغظف، إسلمو ولد شيخي. الشيخ سعدبوه كمرا ، فطامة بنت ميشل ، حدمين ولد السالك ، ابريك ولد امبارك
عن الصحافة:
محمد محمود أبي المعالي، عبد الله ولد محمدو، أحمد ولد محمد الأمين، إسلم ولد صالحي، الحسين ولد محم. سيد المختار احمد ، حنفي ولد الدهاه ، عبد الرحمن ولد حرمة ، احمد ولد الوديعة ، محمد عالي ولد العبادي ، عزيز ولد الصوفي، المصطفى إطول عمر ولد النجيب.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 06-05-2014 22:46:46 القراءة رقم : 651
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

ani.mr/radio/
عدد الزوار:70266510 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009