اضغط هنا

اضغط هنا

حزب الحوار الوطني يطالب بفتح تحقيق حول الانتخابات في مقاطعة وادان   ولد اسباعي يتهم لجنة الانتخابات بتغيير نتيجته لصالح حزب آخر   الاتحاد من أجل الجمهورية يحسم التنافس في بلديتي أغشوركيت وشكار بلبراكنه,ويخوض الشوط الثاني في ألاك وبوحديدة   شوط ثان على مستوى النيابيات في أطار   الوئام يتصدر لائحة النيابيات في مقاطعة كوبني   النتائج النهائية في بلديات الحوض الشرقي   الشيخ أغ أوسا: على العام أن يبحث عن حل نهائي لأزمة إزواد وإلا فإن الأمور ستزيد تعقيدا   الإعلان عن إنشاء منظمة للدفاع عن السجناء "الإسلاميين" في موريتانيا   الامارات تقرض موريتانيا 110 مليون درهم لتمويل طريق النعمة-باسكنو   حادث سير يودي بحياة خمسة أشخاص قرب مدينة ألاك  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

رابطة شنقيط تنظم ندوة عن التكامل المغاربي في الرباط بالتعاون مع اتحاد الطلاب

اضغط لصورة أكبر
صورة من الندوة

الرباط (ونا) - نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب بالتعاون مع الرابطة الثقافية ورابطة شنقيط يوما ثقافيا بمناسبة اختتام العام الجامعي  2012 - 2013 وذلك بمباني الحي الجامعي الدولي بالرباط.

تضمن برنامج هذا اليوم نشاطين؛ الأول ندوة نظمتها رابطة شنقيط برعاية الاتحاد تحت عنوان التكامل المغاربي أنعشها باحثون من كل من المغرب والجزائر وليبيا وتونس وموريتانيا.

وقد افتتحت الندوة بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ الشيخاني ولد انحوي، بعد ذلك افتتح الامين العام للاتحاد ابحيد ولد خطري الندوة بشكل رسمي وتحدث عن أهمية بناء اتحاد مغاربي فعال على أسس سليمة نظرا لما يجمع الدول المكونة له من روابط اجتماعية وثقافية.

ثم تناول الكلام رئيس رابطة شنقيط  احمدو ولد انحوي الذي شخص الوضع المغاربي من الناحية الاقتصادية مستشهدا بالعديد من الاحصائيات، وبعد ذلك توالت مداخلات الباحثين من الدول الخمس.

أما النشاط الثاني فاهتم بجوانب فنية وشعرية وترفيهية افتتح النشاط بكلمة للامين العام ابحيد ولد خطري أشاد فيها بالعلاقات المتميزة بين موريتانيا والمغرب وقال إن الافق السياسي ينبئ عن تطور جيد في تلك العلاقات وشكر كلا من الوكالة المغربية للتعاون الدولي وكذلك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر وكل الجامعات والمعاهد المغربية على احتضانها للطلبة الموريتانيين.

وقال إن الشعب المغربي والموريتاني شعب واحد في بلدين وتقدم الامين العام بالشكر الجزيل للمغرب ملكا وحكومة وشعبا على ما قدموه للطلاب الموريتانيين.

تناول الكلام كذالك منسق الرابطة الثقافية بشير ولد امصبوع والذي رحب بالحاضرين لتتوالى بعد ذلك فقرات موسيقية مع الفنان الكبير اعل سالم ولد اعلي.

وفي منتصف الحفل حضر زعيم المعارضة احمد ولد داداه ورحب به الجمهور ترحيبا خاصا ثم اعتلى الامين العام ابحيد ولد خطري المنصة ورحب به وقال إن الطلاب الموريتانيين في المغرب يرحبون بوالدهم احمد ولد داداه كرمز من رموز موريتانيا متناسين كل الخلافات وبعيدا عن الاجواء السياسية واحتقانها كما شهد الحفل تكريم الفنان اعل سالم ولد اعلي وكذالك السيدة العزة سلامي كما تم تكريم الباحثين المشاركين في الندوة وشهد الحفل كذلك تكريم الخريجين وتكريم فريق برين الفائز بكأس الاتحاد وكذلك فريق صوكوكو الفائز بالمرتبة الثانية كما شهد هذا اليوم الثقافي عرضا للآلات التقليدية الموريتانية وتقديم شروح مفصلة عنها لكل الجنسيات الاخرى التي حضرت واختتم الحفل بتناول الحلويات والشاي والقهوة.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 23-06-2013 17:45:32 القراءة رقم : 661
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:66324679 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009