اضغط هنا

اضغط هنا


أفسي نوذيبو بطلاً للدوري الموريتاني لكرة القدم   نقابة الصحفيين تجيز لائحتين وتدعو الصحفيين للتنافس الشريف   الاتحاد الأوروبى: التهديد الإرهابى لا يزال كبيراً فى شمال مالي   موريتانيا توقع مع البنك الدولي اتفاقية تمويل ب 9 مليارات لتوسيع شبكة الاتصالات   الوزاري يعيّن ولد بونه مديراً لميناء نواذيبو من دون تسمية خليفته في التلفزة (نص البيان)   ولد محم ينفي تهم الفساد عن الرئيس والحكومة.. وولد امّين يكشف تهماً دولية لعزيز بتلقي رشاوى   منسقية نقابات الصحة تتمسك بالإضراب العام في ظل "الوضع المتردي" للقطاع   صحافة انواذيبو تتظاهر ضد الاقصاء والتهميش   ترحيب دولي واسع بالاتفاق بين حكومة مالي والطوارق   الوزير الأول الموريتاني يزور باماكو رفقة رئيس الأركان  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

صحافة انواذيبو تتظاهر ضد الاقصاء والتهميش

اضغط لصورة أكبر

نواذيبو (ونا) -  تظاهر العشرات من الصحفيين العاملين في نواذيبو صباح اليوم أمام مباني المنطقة الحرة في حي دبي من أجل التنديد بالإقصاء والتهميش من طرف السلطة المذكورة.

وطالب الصحفيون من مختلف وسائط الإعلام سلطات المنطقة الحرة بمراجعة طريقتها في التعامل مع الصحافة المحلية بشكل يليق بدور صاحبة الجلالة.

وقال المتحدث باسم المجموعة الزميل الفاغ ولدالشيباني إن هذه الوقفة اليوم تأتي من أجل لفت سلطات المنطقة الحرة إلى الإقصاء الممارس ضد الصحافة الجهوية كما ظهر في اللقاء التلفزيوني مع رئيس المنطقة الحرة حيث تم جلب صحفيين من انواكشوط دون أن يتم إشراك ممثل عن الصحافة الجهوية.

وأوضح باسم زملائه أن هذا التصرف مدان لأنه يكرس المركزية، في حين أن هناك جهودا جبارة لعبتها الصحافة الجهوية والتي هي أدرى بالمشاكل المحلية لنواذيبو ومن غير الإنصاف إهمالها بهذا الشكل على حد وصفه.

واعتبر ولد الشيباني أن الوقفة سلوك ديمقراطي يتماشى مع التحول الذي تعرفه البلاد في  أشكال التعبير عن الانشغالات وإكراهات الواقع.

وفي سياق متصل استقبل وفد من سلطة المنطقة الحرة من بينه مدير ديوان رئيس المنطقة ومسؤول الاتصال في المنطقة، ممثلين عن الصحفيين المتجمهرين وعبروا عن اعتذارهم باسم  رئيس المنطقة الحرة، مبدين  عزمهم علي  فتح صفحة من الثقة بين السلطة والصحافة الجهوية التي هي دعامة أساسية لا غنى عنها.

وكان التلفزيون الموريتاني الحكومي قد عمد مساء الأحد إلى إقصاء الصحافة الجهوية في انواذيبو من المشاركة في لقاء مباشر من مدينة انواذيبو حول المنطقة الحرة.

واستغرب  ممثلو الصحافة العمومية والخاصة  استبعادهم  من هكذا برنامج  واستجلاب صحفيين من انواكشوط للمشاركة في هذا البرنامج الحواري بينما يوجد عدد من الصحفيين الذين يمثلون  مؤسسات إعلامية  كبيرة في البلد.وفي  اتصال  أجرته  المنسقية  الجهوية لمراسلي  الصحافة  المستقلة  مع المدير العام للتلفزة الحكومية الموريتانية  المدير ولد بونه أوضح أن  إدارته لم تتدخل في اختيار المحاورين ، وأن  سلطة منطقة انواذيبو  الحرة هي من اختارت الصحفيين الذين سيشاركون  الزميل سيدي ولد أمجاد تقديم الحلقة المباشرة من انواذيبو.

وفي سياق متصل عبر ممثل نقابة الصحفيين الموريتانيين علي مستوي انواذيبو عن التنديد بهذا السلوك الذي يعيد لعصور غابرة، ويكرس المركزية الشديدة في تهميش  للصحافة الجهوية واقصائها وهي التي ظلت علي مدي عقد من الزمن تعمل في انواذيبو دون دعم من أي جهة رسمية وتحملت الكثير من التضحيات من اجل التعريف بالعاصمة الاقتصادية وفك العزلة عنها حتي أصبحت حاضرة بشكل معتبر في المشهد الإعلامي الوطني.

وطالب ممثل نقابة الصحفيين الموريتانيين الهيئات الصحفية بتحريك هذا الموضوع  مع  الجهات المعنية وتكريس عدالة علي عموم التراب الوطني فيما يتعلق بالصحافة الجهوية وإشراكها في مخرجات العملية الإعلامية بلا من تهميشها وتغييبها كما هي الوضعية الحالية.

اضغط لصورة أكبر
اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 20-06-2013 15:57:54 القراءة رقم : 421
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:62292657 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009