اضغط هنا

اضغط هنا

تعديل وزاري طفيف في موريتانيا وتعيين رئيس جديد لمحكمة الحسابات   الوزاري يجري تغييرات واسعة في عدة قطاعات حكومية (نص البيان)   نواذيبو: فتيات يتظاهرن ضد العنف   نقابة الصحفيين تخلد اليوم العالمي للشغيلة تحت شعار: "عقودنا حقوقنا"   هيئة المحامين تندد "بمنعها" من عرض وجهة نظهرها في برنامج تلفزيوني   الإعلان في نواكشوط عن وفاة رجل الأعمال عبد الله ولد نويكظ   استقالة جماعية لمشرفي "كووورة موريتانية" (بيان)   نقابة الصحفيين تدين اعتداء والي نواكشوط المساعد على أحد الصحفيين   المركز العربي الإفريقي للإعلام يحيي ذكرى رحيل العلامة محمد سالم ولد عدود   نواذيبو: تسع نقابات.. وعيد عمال باهت في فاتح مايو  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

نواذيبو: تسع نقابات.. وعيد عمال باهت في فاتح مايو

اضغط لصورة أكبر

نواذيبو (ونا) - خلدت تسع تنظيمات عمالية في انواذيبو عيد الشغيلة الوطنية (فاتح مايو) وسط أجواء من عدم الحماس والجذوة النقابية.

واقتصرت المسيرات العمالية التي جابت هذه المرة شارعا وسط المدينة على ثلاث مركزيات نقابية هي الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا والكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا واتحاد عمال موريتانيا، بينما جابت رابعة شارع المطار وهي الكونفدرالية المستقلة لعمال موريتانيا.

في حين اكتفي باقي النقابات بالتجمع أمام الأماكن التي اتخذتها أمام مقراتها كما فعل الإتحاد العام لعمال موريتانيا و الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية أو أمام مقر دار الشباب كما هو الحال مع الإتحاد العام للنقابات المهنية بموريتانيا الذي يضم النقابة الوطنية للمعلمين، اتحاد الجيل الجديد لعمال موريتانيا، المركزية العامة لعمال موريتانيا.

العرائض المطلبية جاءت حاملة المطالبة بتحسين وضعية العمال والحد من أسعار المواد الأساسية وزيادة الحد الادني من الأجور وترسيم الجرنالية وتشغيل البحارة المسرحين وغيرها.

وفي هذا السياق اختارت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا "لجميع القوى العاملة " في ظل وضعية وصفتها بالكارثية ناتجة عن انعدام التشاور بين الشركاء الاجتماعيين وطالبت بمفاوضات حول قطاعات البنية التحتية، الصحة ، الببئة ، صوملك ،معهد بحوث المحيطات، سبيكو ، مرسك علاوة علي العناية بالقطاع غير المصنف.

من جانبها الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا فقد دعت كافة الشركاء الاجتماعيين للعمل معا من أجل تحسين الظروف المعيشية ورفع القدرة الشرائية عن طريق مطالب منها إعادة تقييم الأجور ، مرتنة المناصب ، القضاء علي التعاقد الباطني تعميم تغطية الضمان الاجتماعي وغيرها.

بدوره اتحاد عمال موريتانيا الذي اختار التجمع أمام مقر أخبار انواكشوط فقد أكد علي ضرورة مراجعة مساطر الرواتب حتي تصل إلي ما تقتضيه الظروف الحالية للعمال وتحسين وضعية الجرنالية وعمال اسنيم وعمال البحر وقطاع الصحة والسائقون والموانئ والحمالة وعمال مناجم الذهب والمتقاعدون وعمال بلدية انواذيبو.

أما الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية وأوضحت أن التخليد هذا العام يأتي في ظل مغادرة الاسطول الأوروبي وأمة تسويق متواصلة وارتفاع في المواد الأساسية وعدم أشراك العمال في التخطيط وعجز النظام التربوي وتعميم المقاولة من الباطن والانتهاك المستمر للاتفاقيات الدولية وغيره حاثة السلطات علي مراجعة هذه الوضعية وإجبار الشركاء الاجتماعيين علي فتح حوار.

من جانبه الإتحاد العام لعمال موريتانيا شجب كل المخالفات والمضايقات التي تحصل للعمال من بينها المقولة من الباطن وأكد علي شعار التنمية في ظل الاستقرار مطالبا بمراجعة الاتفاقية الجماعية ورفع الحد الأدني للأجور وخلق سياسة جدية للتشغيل وتطبيق القوانين والنظم في مجال الضمان الاجتماعي ومضاعفة حقوق التقاعد وتفعيل سياسة ملائمة للسكن الاجتماعي لصالح العمال.

أما الاتحاد العام للنقابات المهنية بموريتانيا فشدد علي العمل علي مراجعة وتخفيف الأسعار توزيع قطع أرضية وتعميم علاوة البعد علي المعلمين علاوة علي مراجعة نظام الاسلاك ودمج عمال البحر في الشركات العاملة و توفير الحماية القانونية والأمنية لليد العاملة الوطنية ،تمكين الموظفين الاستفادة من دكاكين أمل شهريا مع اعطاء الأولوية لعمال الدعم ودمجهم في الوظيفة العمومية.

أما كل من اتحاد الجديد لعمال موريتانيا والإتحاد النقابي الوطني للعمال الموريتانيين والكونفدرالية المستقلة لعمال موريتانيا والكونفدرالية المركزية لعمال موريتانيا فقد طالبوا بانشاء صندوق لموازنة الأسعار ووضع سياسة وطنية للتشغيل ونطالب بتوضيح النسب المئوية لفئات الضباط المصنفين تمكين النقابات من حق التمثيل منتسبيهم.

ويؤكد مراقبون أن احتفالية مايو لهذا العام جاءت باهتة ،وبلا بهرج كما هو الحال مع السنة المنصرمة ، وقلت المسيرات ، بينما كتبت بعض الشعارات باليد ، واختفت الأعداد الكبيرة من العمال عن بعض النقابات ، في حين تميزت الكونفرالية العامة لعمال موريتانيا بالحشد ولم يخف البعض أن عدم صرف مخصصات من طرف شركة الصناعة والمعادن اثر علي نفسية عدة نقابات غيران الملاحظ أن العمال وقياداتهم قد بدأ الملل يدخل لقلوبها وحواسها.

اضغط لصورة أكبر
اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 01-05-2013 19:09:49 القراءة رقم : 287
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:61124596 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009