اضغط هنا

اضغط هنا

تعيين سيد ولد اخليفة مكلفاً بمهمة في رئاسة الجمهورية   موريتانيا توقع مع المغرب العديد من الاتفاقيات في ختام أعمال اللجنة المشتركة العليا بين البلدين   الوزير الأول الموريتاني يؤكد أن العلاقات مع المغرب تشهد "مرحلة جديدة" ونظيره المغربي يدعو لإلغاء التأشرة بين البلدين   مثول المتهمين في قضية أموال الجيش أمام محكمة الجنح   مظاهرات في السنغال للمطالبة بالإفراج عن كريم واد   منسقية المعارضة تشكل لجنة برلمانية للتحقيق في "تسجيلات أكرا"   اتفاق مبدئي بين وزارة النقل والحمالين لحل المشكلة وإنهاء الإضراب   الوزير الأول المغربي يزور موريتانيا ويؤكد متانة العلاقات بين البلدين   احتجاجات في نواذيبو ضد إجراءات تحريم المواد البلاستيكية   نواذيبو: مسرحون من "هو ندونج" يشكون التلاعب بالوظائف  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

الحمّالون يخرجون في مسيرة نحو القصر.. والشرطة تنتظرهم عند تقاطع "مدريد"

اضغط لصورة أكبر

نواكشوط (ونا) - خرج حمالة ميناء نواكشوط المستقل منذ صباح اليوم الثلاثاء في مسيرة راجلة متوجهة نحو القصر الرئاسي بنواكشوط، وذلك للمطالبة بإنصافهم بتحقيق مطالبهم.

وسلك الحمالون طريق نواكشوط – روصو باتجاه تقاطع "مدريد"؛ حيث سيعرجون من هناك نحو قلب العاصمة متوجهين إلى القصر الرئاسي، وقد التحق بالمسيرة الرئيسية للحمالة عدد آخر منهم كان قد سلك طريقاً مختلفة تمر عبر مقاطعة الميناء، لكن قوات مكافحة الشغب اعترضت مسيرتهم، وفرقتهم.

ويوجد العشرات من عناصر قوات مكافحة الشعب عند تقاطع "مدريد"؛ حيث يبدو أنهم قد أعدوا العدة للتصدي للحمالة المشاركين في المسيرة، بينما لوحظ غياب أي حضور للأمن في طريق المسيرة قبل وصولها لتقاطع "مدريد".

 

تنديد واسع بقمع الحمالة

في الوقت الذي قرر الحمالة تصعيد احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة إلى القصر الرئاسي، أصدرت العديد من الهيئات والأحزاب السياسية بيانات تنديد بما تعرض له الحمالون أمس من "قمع" على يد قوات تابعة للدرك والحرس الموريتانيين.

وفي هذا السياق ندد حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض بما تعرض له الحمالة من "ظلم وحيف"، معلناً تضامنه معهم.

وعبر الحزب في بيان له عن تنديده الشديد بـ"أكل حقوق الحمالة"، محذراً من "مغبة التمادي في هذا القمع و هذا التنكيل بأصحاب المطالب والمحتجين السلميين"

وذكر الحزب "بأن هذا التمادي في الظلم و هذا الإصرار على الطغيان وتغليب منطق القوة قد يخرج الأمور عن السيطرة و قد يسير بالبلاد في منزلقات خطيرة"، محملاً النظام مسؤولية ذلك.

أما حزب "الصواب" فقد اعتبر قمع الحمالين "إحدى تجليات الأزمة الاجتماعية العميقة التي تعانيها بلادنا منذ عقود ولا سبيل لحلها إلا بحوار اجتماعي شامل وجاد".

وطالب الحزب "الجهات المعنية بالإصغاء الفوري لمطالب الحمالة الذين تحولوا إلى رمز للبؤس والحرمان في بلدنا، والسعي إلى حلها بالتفاوض المنصف المسؤول بعيدا عن لغة القمع والتهديد التي أثبتت على الدوام فشلها في التعامل مع الحركات الاحتجاجية المطلبية".

 

 


المطالب

هذا وقد شرح الحمالة مبررات احتجاجاتهم ومطالبهم في بيان تلقت وكالة نواكشوط نسخة منه، جاء فيه ما يلي:


بيان
 
بعد القمع الذي تعرضنا له اليوم على يد قوات الدرك والحرس، وبعد سقوط عشرات الجرحى الذين يوجد بعضهم في حالة حرجة، نجد أنفسنا مسؤولين أمام الرأي العام عن توضيح مأساتنا وتحديد مطالبنا بعيدا عن مزايدات بعض النقابات التي ما فتئت تتاجر بقضايانا.
وللتذكير فإننا نتقاضى منذ عقود 0,8 أوقية عن كل كيلوغرام نحمله على أكتافنا، أي أقل من أوقية واحدة، فيما تحمل الرافعات كل كيلوغرام بـ 15 أوقية، وتحمله الشاحنات بـ 8 أواق. وكأن وجودنا نحن البشر تافه ولا يعني أي شيء بالمقارنة مع الحديد والأشياء؛ فقط لأننا ننتمي لشريحة مطحونة، مستضعفة، ومُهانة، ولأن ذلك الحديد ملك لأباطرة وأبناء إقطاع يحسبون أننا إنما خلقنا لخدمتهم حتى في ظل الدولة.
مهما يكن، ولكي لا نطيل، فإننا نعلن للرأي العام الوطني بأن أكثر من 5000 (خمسة آلاف) حمـّـال سوف يتابعون شل الاقتصاد الوطني بالاستمرار في الإضراب السلمي حتى تتحقق كل مطالبنا، داعين الرأي العام والمنظمات الحقوقية والأحزاب السياسية والنقابات إلى مؤازرتنا في محنتنا، مؤكدين أننا لا نسعى إلى إحداث بلبلة أو زعزعة استقرار، وإنما نكافح جاهدين من أجل حقوقنا المشروعة المسلوبة. علما بأننا نفند كل الشائعات التي يروجها المغرضون بقولهم اننا لا نزيد على أشخاص يعدون على أصابع اليد، بينما أكدت الأحداث الجارية أن رئيس مكتب اليد العاملة بالميناء، محمد ولد شيخنا، لم يتمكن، رغم أنواع المساعي والجهود، من إقناع أكثر من 80 شخصا ليواصلوا العمل، فيما أضرب عن العمل، وما يزال مضربا، أكثر من 5000 حمال.
وفي الأخير، فإننا نؤكد على سلمية إضرابنا، وعلى شجبنا للقمع الممارس ضدنا، وعلى عزمنا مواصلة الإضراب حتى تتحق جميع مطالبنا.
 
عن الحمالة :
شمس ولد حبيب
محمد ولد محمدو
إسلمو ولد عبد الله
الحاج ولد العيد
اجه ولد حمادي
 

اضغط لصورة أكبر
اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 23-04-2013 16:47:56 القراءة رقم : 1029
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:60923960 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009