اضغط هنا

اضغط هنا

الحزب الحاكم: المنسقية تترنح داخل منطقة انعدام الوزن السياسي   اللجنة المستقلة للانتخابات تتمسك بموعدها السابق وتعلن بداية لجدولها الزمني   اليوم الوطني للرياضة: الرئيس يعطي إشارة الانطلاق والوزيرة تحث على ممارسة الرياضية   مجلس الوزراء يجري تغييرات في عدة وزارات ويعيّن مديراً لوكالة مكافحة الرق (بيان)   وكالة الوثائق المؤمَّنة تقدم حصيلة لعملها.. وتعلن فتح ما يناهز 170 مركزا للتقييد   اللجنة الوطنية للانتخابات تجتمع بلجنة متابعة وتطبيق نتائج الحوار   مبادرة التعاطف مع ولد بوعماتو تنفي نية أنصاره تنظيم مهرجان ومسيرة   فابيوس يزور مالي لتشجيع اجراء انتخابات رئاسية ومصالحة سياسية   مالي: قلق أممي من الأعمال الانتقامية ضد الطوارق والعرب   الرئيس الدوري لمنسقية المعارضة: نرفض أي انتخابات غير توافقية ومصممون على رحيل النظام  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

الكونفدرالية الوطنية للشغيلة في نواذيبو تحذر من تداعيات "الوضعية الاقتصادية المزرية" على المواطن

نواذيبو ـ ونا | حذرت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية في مدينة نواذيبو من "التأثيرات السلبية لوضعية الصيد والمعادن على القوة الشرائية للمواطن داخل المدينة".

ودعت السلطات المحلية إلى فتح "حوار جاد" مع البحارة ونقابات التعليم لوضع حد للارتفاع "الصاروخي" للأسعار و تداعيات تسريح عدد كبير من العمالة مع صعوبة في الإيجار نتيجة ارتفاع عدد السكان.

وجاء في بيان توصل مكتب "ونا" بنسخة منه ما نصه:

"لقد شهدت القوة الشرائية تدهورا ملحوظا في العاصمة الاقتصادية خلال الفترة الأخيرة بفعل الارتفاع الصاروخي للأسعار وتسريح عدد كبير من العمال لا يستهان به مع صعوبة في الإيجار نتيجة ارتفاع عدد السكان.

في ظل هذه الوضعية المزرية رصدت المنسقية الخاصة بالنقابة الوطنية أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الظاهرة  والتي  يجب حلها على الفور من اجل تفادى ما لا تحمد عقباه. 

و في مجال الصيد البحري :يعيش قطاع الصيد البحري أزمة حادة تلقي بظلالها علي المشهد الحياتي والنشاط الاقتصادي والتجاري لمدينة انواذيبو،

لقد سببت مغادرة أسطول الصيد الاروبي والأسطول السطحي المياه الموريتانية إلى تسريح أكثر من 2600 عامل كانت على متن هذه السفن مما أدى إلى عدم اعتراف أصحاب المؤسسات بحقوقهم الثابتة كحق الفصل والاقدمية ـ  تسريح عمال شركة بانكرينق الشركة السودانية للمحروقات ـ  أزمة تسويق متأصلة قديمة جديدة لدى الصيد التقليدي عصفت بالعاملين والمستثمرين الصغار على مدى السنوات الماضية. و  في مجال المعادن :استطاعت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم) بفضل جهود عمالها الجبارة تحقيق هدفها السنوي من لإنتاج  خلال سنة 2012 وقد رفع ذلك من دخلها السنوي. ورغم ما حصل عليه العمال من زيادات للأجور متكررة خلال السنوات القليلة المنصرمة لا تزال دون المأمول نتيجة ما شهادته الأسواق مؤخرا من الارتفاع الغير مسبوق لأسعار المواد الأساسية, وعليه فانه يتحتم على الإدارة العامة والمجلس الإداري بذل كل الجهود للرد إيجابا على المطالب التي تقدم بها العمال لتشجيعهم وضمان استمرارية جهودهم. وفي مجال التعليم : كل المشاكل التي قدمت للسلطات المحلية مازالت عالقة بدون حل ومن أهمها توزيع قطع أرضية أو بناء مساكن لهذه الشريحة الهامة من المجتمع بغية امتصاص بعض هذه الوضعية المزرية. ونظرا لما سبق فان كل هذه الأمور تجرنا الى لفت السلطات المحلية  الى فتح حوار جاد مع البحارة وقطاع التعليم لحل هذه المشاكل. وأخيرا فإننا في الكونفدرالية نحمل كل الجهات التداعيات التي قد تنجم عن هذه الوضعية في حالة عدم التجاوب الايجابي  مع كل المطالب.  عن المنسقية الجهوية للكونفدرالية الوطنية إبراهيم ولد عبد الله                                          انواذيبو بتاريخ 1 /04 /2013  " .

اضغط لصورة أكبر
اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 03-04-2013 11:00:40 القراءة رقم : 222
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:60895528 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009