اضغط هنا

اضغط هنا

ani.mr/cnss.pdf


"إيرا" الوضع الصحي لـ"بيرام" حرج   منسقية المعارضة: "زيادة أسعار المحروقات تفند دعاية النظام"   نائب أطار يتبرء من تغريدات تكتب باسمه من حساب على اتويتر   بعض الحجاج ينظمون وقفة احتجاج أمام الرئاسة   الرئيس الأسبق ولد محمدفال يلتقى ولد بوعماتو في مراكش   اختفاء مواد بناء من موقع تشييد مدرسة المهندسين في لبراكنة   شركة mcm توقع محضر اتفاق مع عمالها حول بعض النقاط العالقة   شخصيات إسلامية تطلق مبادرة لتقريب وجهات نظر الفرقاء السياسيين في موريتانيا   ارتفاع جديد في أسعار الوقود   الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا يتهم وزارة التهذيب بـ"التلاعب بمستقبل الطلاب"  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

إسبانيا تعتزم طلب وقف العمل باتفاقية الصيد مع موريتانيا

اضغط لصورة أكبر
روزااكوينتا

(خاص ـ ونا) سيد المختار ولد سيد
أعلنت الحكومة الإسبانية عزمها التقدم بطلب رسمي لدول الاتحاد الأوروبي لوقف العمل باتفاقية الصيد الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي وموريتانيا خلال قمة وزراء مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي المقرر عقده في الثالث عشر من شهر سبتمبر القادم.

لعبة لي الأذرع..
ويبدو أن لعبة لي الأذرع بين إسبانيا وموريتانيا حول اتفاقية الصيد الأخيرة قد بدأت بالفعل.
فقد صرحت مديرة الشؤون البحرية في حكومة إقليم غالثيا روزا كوينتانا يوم أمس أن مدريد لن تألو جهدا في ثني الدول الأوروبية عن التصديق على الاتفاقية التي لا تقبل الاستمرار..فإما إعادة أسطولنا أو إلغاء الاتفاقية من أصلها قالت المسؤولة الإسبانية.
كوينتانيا التي كان أسطول إقليمها الأكثر تضررا من الاتفاقية الأخيرة صرحت أن بلادها مصرة على تعطيل اتفاقية الصيد التي لم تشرك الأسطول الإسباني في كعكة صيد الأعماق الموريتانية.
عندما قصدنا إدارة التعاون والبرمجة في وزارة الصيد والاقتصاد البحري للاستفسار عن موقف موريتانيا من القضية؛ طلب منا الرجوع إلى السلم البيروقراطي حتى نتوصل بأي تعليق حول الموضوع.
"موريتانيا وجحود النعم الإسبانية"
أسهبت الصحف الإسبانية كثيرا خلال الأيام الماضية في تناول تداعيات استبعاد أسطول إسبانيا الذي يضم نحو 225 بحارا كانوا يعملون على متن 37 سفينة صيد منتشرة في الشواطئ الموريتانية.
فانتقدت وعلقت وحللت ونقلت في تقارير لها واقع الصيادين المبعدين وقد أحيلوا على عطلة بيولوجية مفتوحة.
وعلى سبيل المثال أوردت صحيفة "إل موندو EL MUNDO" قصة إخبارية عن أحد هؤلاء الصيادين تعثر حظه أكثر من مرة، إذ سبق وأن استبعد ضمن مجموعة صيادين في إحدى مراجعات اتفاق الصيد بين إسبانيا والمغرب عام 1999؛ ولاحقه الإقصاء في مراجعة اتفاقية الصيد بين موريتانيا وإسبانيا مطلع الشهر الجاري.
أصبح "إلوي كالفار لوبيز Eloy Calvar López" ذو الخمسين حولا بطالا يندب حظه وتحاصره أسئلة المستقبل الغامض بعد نحو 22 عاما من العمل على متن سفينة صيد لأسماك الأخطبوط.
استغرب الرجل الخمسيني مما أسماه كذبة الاستغلال المفرط للشواطئ التي اتخذتها موريتانيا حجة لها في استبعاده وزملائه من الاتفاقية وقدم بالإحصائيات ما قال إنه تراجع كبير في عدد القوارب الإسبانية من 55 عام 2006 إلى 24 فقط في يوليو الماضي؛ مفسرا الأمر بأنه توجه موريتاني نحو الانفتاح على الصين على حساب الاتحاد الأوروبي.
وذهب رئيس الرابطة الإسبانية لصيد الأسماك الرأسيات الأرجل، فرانسيسكو فريري لأبعد من ذلك عندما وصف موريتانيا بـ"جحود نعم إسبانيا" التي أسبغتها عليها خلال السنوات الأخيرة، "فهذا البلد الإفريقي تلقى الكثير من المساعدات الإسبانية" يقول فريري.
تعويضات وإجماع على ضرورة التفاوض
الحكومة الإسبانية وعدت بتجديد الدعم الذي أقرته لمدة ستة أشهر لصالح الأسطول المتضرر من اتفاقية الصيد في حال عدم التوصل إلى اتفاق جديد مع موريتانيا.
وبلغ حجم التعويضات نحو 6,1 مليون يورو سيستفيد منها الصيادون بحصة 45 يورو لكل منهم يوميا مدة ستة أشهر (سبتمر-أكتوبر-نوفمبر-ديسمبر-يناير-فبراير).
ورغم الامتعاض الشديد بين الإسبان؛ إلا أن هناك إجماعا على ضرورة إعادة التفاوض على الاتفاقية أو صياغة بروتوكول اتفاق جديد مع موريتانيا يعيد المياه إلى مجاريها بعد كل هذا المد والجزر.
فقد كلفت الحكومة الإسبانية إدارة الصيد بمحاولة صياغة بروتوكول تعاون جديد مع موريتانيا في حال فشل خطة ثني الاتحاد الأوروبي عن مراجعة الاتفاقية.
فهل ستتراجع موريتانيا عن قراراها تحت قوة الضغط الإسباني أم أن لا تراجع عن اتفاق عده الرئيس الموريتاني من أهم إنجازاته مهما كلف ذلك؟.

 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 28-08-2012 14:37:34 القراءة رقم : 652
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:54881504 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009