ani.mr

ICDLموريتانيا أصبحت الجهة المعتمدة لمنح شهادة رخصة لقيادة الحاسب الدولية   منظمة "أري ابرايف" تحث السلطات الموريتانية على التدخل لإطلاق سراح ولد صلاحي وولد عبد العزيز   هيئة الدفاع عن ولد عبد القادر تتهم وكيل النيابة باستغلال وسائل الإعلام لتسييس قضيته   محمد أوجار: "سنسعى لحوار موريتاني قادر على إيجاد الحلول الكفيلة بتجاوز المرحلة"   إصابة ضابط في الحرس الرئاسي برصاصة طائشة   اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم   الاعلان عن انطلاق "حملة جمع مليون توقيع" ضد الحصار   تعيين محافظ مساعد جديد للبنك المركزي   إرسال بعثات من أعضاء المجلس الأعلى للدولة والحكومة إلى الداخل لشرح دوافع الانقلاب   إحالة شخصين من ازويرات وآخر من ألاك إلى نواكشوط يشتبه أن لهم علاقة بالجماعة السلفية  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم

واصلت الصحف الصادرة صباح اليوم 27-10-2008 متابعتها لتداعيات الأزمة السياسية الراهنة وردود الفعل المختلفة منها،كما اهتمت الصحف بتوجيه الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر إلى السجن المدني بدار النعيم بعد اتهامه بمحاولة إضعاف معنويات الجيش وانتهاك حرمات الله.

يومية السراج
جاء على صفحتها الأولى:"قادة الجبهة يلتقون القذافى ويقولون:ليبيا ضد الانقلاب،ومع العودة إلى الشرعية"وكتبت:قالت مصادر مأذونة من وفد الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية الموجود فى العاصمة الليبية طرابلس منذ أيام إن الوفد التقى زوال أمس الأحد زعيم الثورة الليبية العقيد معمر القذافى حيث ناقش معه نقاشا صريحا الأزمة السياسية الموريتانية الناجمة عن انقلاب السادس من أغسطس،وقد كان اللقاء ايجابيا ومشجعا وفق تعبير المصدر.
وأجرت يومية السراج مقابلة مطولة مع الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا السامورى ولد بي قال فيها إن أخطر ما ستواجهه الأحياء الشعبية هو الحكام الحاليون للبلد،مضيفا أنه إذا كان فى البلد ما لا يهتم بالأحياء الشعبية فهو الحكام الحاليون ،وأكد أن الإدارة أصيبت بشلل كبير منذ وصول ولد عبد العزيز إلى السلطة وأصبحت متعطلة تقريبا.
وفى تقارير:باعة السمك بسوق"لحرايث"..عندما تفوح رائحة المعاناة.
وفى صفحة إعلام:الأسبوعيات الوطنية باللغة الفرنسية..المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي ومساعي الخروج من الأزمة.
وفى صفحة ثقافة:محمد عمارة يكتب:الفارق بين الدعوة والتنصير.
وفى الصفحة الأخير فى زاوية:"مرافعات"كتب محمد ولد أسويدى"حكومة الفقاعات الإعلامية وحكومة الأوزون.

يومية الأخبار
جاء فى عنوانها الرئيسي:ولد مولود:متضامنون مع ولد عبد القادر..وموقفه موقفنا"وزير فى السجن بسبب انتهاك حرمات الله"،ونقلت عن محمد ولد مولود الرئيس الدوري للجبهة قوله إن الجبهة تقف بقوة مع الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر فى قضيته المثارة حاليا،وأكد ولد مولود أن الوزير السابق تحلى بالشجاعة فى التعبير عن موقف كل الموريتانيين ،مضيفا أن ذلك الموقف هو القائل بأن الأزمة الحالية سببها توجه الجيش نحو العمل السياسي وخدمة الأغراض الشخصية بدل القيام بواجبه الطبيعي،مضيفا أن ما عبر عنه الوزير السابق هو موقف الجبهة.وتابعت الصحيفة تداعيات اعتقال الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر ونقله إلى سجن دار النعيم بأمر من قاضى التحقيق بالديوان الثالث محمد سالم ولد أماه الذى وجه له تهمة إضعاف معنويات الجيش وانتهاك حرمات الله من خلال الكذب على شاشة التلفزيون.
وفى موضوع آخر على الصفحة الأولى:رغم استياء معارضي الانقلاب من مواقفها السابقة"اسبانيا تؤكد استمرار المفاوضات مع المجلس الحاكم"
وفى صفحة مجتمع:الجناة تخفوا فى أزياء نسوية لتنفيذ عمليتهم.."رحلة اغتصاب بدأت فى نواكشوط وانتهت فى نواذيبو".
وفى موضوع آخر:"آمنة المتمردة"اختيرت بين نساء رائدات العالم.

يومية الأمل
جاء على صفحتها الأولى:"استمارة دولية لتحديد مواقف قادة الأحزاب السياسية من الانقلاب "الحصار الدولي ضد موريتانيا أصبح من شبه المؤكد،ونسبت الصحيفة لمصدر دولي أحالت إليه إحدى الصحف الأوروبية أن الاتجاه السائد الآن بعد فشل مفاوضات باريس وعدم إطلاق سراح سيدي ولد الشيخ عبد الله هو فرض الحصار الدولي على موريتانيا مع تطبيق عقوبات انتقائية ضد الانقلابين فضلا عن احتمال شبه مؤكد لإحالة ملف موريتانيا إلى مجلس الأمن، وأضاف المصدر أن هذا الاتجاه أصبح من شبه المؤكد ما لم يقدم الموريتانيون على تغيير سياستهم الحالية.
وفى موضوع آخر:القذافى للجبهة:نحن محايدون فى الصراع،وفى موضوع مشاورات التكتل:الجبهة ترفض المشاركة فى مشاورات التكتل.
وتابعت الصحيفة انطلاق الموسم السياحي بآدرار والوزير يقول:الموسم الحالي فى ولاية ادرار سيساهم فى تحسين الظروف المعيشية للمواطن.

يومية العلم
تابعت الصحيفة إحالة الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر إلى السجن بدار النعيم على خلفية اتهام النيابة له بمحاولة إضعاف معنويات الجيش وانتهاك حرمات الله وفقا للمادتين 81و306 من قانون العقوبات الموريتاني بناء على دعوى تقدمت بها ضده وزارة الدفاع بسبب تصريحات مناوئة للانقلاب أدلى بها للتلفزة الوطنية وصف فيها كتيبة الحرس الرئاسي بالمليشيا،وتحدث عن وجود عناصر أجانب فى صفوفها.
ونشرت العلم رفض الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية تلبية الدعوة التي وجهها رئيس حزب التكتل أحمد ولد داداه لقادة الجبهة من أجل المشاركة فى أيام تشاورية أو تفكيرية ينوى القيام بها لدراسة مستقبل البلاد.
وفى موضوع آخر:"القاعدة تتخذ من موريتانيا مراكز تدريب بدل أفغانستان.

يومية الأقصى
نقلت تصريحات رئيس اتحاد قوى التقدم التي اتهم فيها جهات خارجية بالوقوف وراء الانقلاب الذي نفذه رئيس المجلس الأعلى للدولة محمد ولد عبد العزيز وأزاح نظام ولد الشيخ عبد الله المنتخب في السادس من أغشت الماضي،وقال ولد مولود إن الانقلاب لبى مطالب جهات أجنبية بتنحية الرئيس المخلوع دون أن يكشف ما هي تلك الجهات ونوع التدخل ولا حتى هل كان التدخل مباشرا أو غير مباشر في عملية إنجاح انقلاب 6 أغشت.
وفى موضوع آخر:توصية من حكومة الجنرال إلى مؤسسات حكومية لصالح جريدة فرنسية.

يومية الشعب
تابعت صحيفة الشعب الحكومية نشاطات أعضاء الحكومة تحت عنوان:فى لقائه مع الرئيس الدوري للإتحاد الإفريقي،وزير الشؤون الخارجية والتعاون يؤكد:جهود حركة التصحيح منصبة على تعزيز الديمقراطية فى البلاد.
وفى موضوع آخر:اطلع على أوضاع سكان نواذيبو وتفقد المنشآت المائية"وزير المياه يؤكد أن الحكومة لن تدخر جهدا فى توفير الماء الشروب.
وتابعت الصحيفة نشاطات مفوض حقوق الإنسان تحت عنوان:تفقد مشاريع مدرة للدخل ومرفق صحي وروضة أطفال"مفوض حقوق الإنسان يزور الأحياء الأكثر فقرا بمقاطعة دار النعيم.

يومية أخبار نواكشوط
تابعت الصحيفة المؤتمر الصحفي للجبهة تحت عنوان:" قادة الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية فى مؤتمر صحفي:"ولد عبد القادر عبر عن موقف الجبهة من الأزمة الحالية"،وكتبت:عقدت الجبهة الوطنية للدفاع عن الديمقراطية مؤتمرا صحفيا مساء أمس في مقر حزب العهد الوطني للديمقراطية والتنمية"عادل"فى إطار اليوم التضامني الذى تنظمه الجبهة مع الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر المعتقل على خلفية تصريحات تلفزيونية سابقة اعتبر فيها الأمن الرئاسي مليشيا يضم أجانب فى صفوفه .
وقال محمد ولد مولود رئيس حزب إتحاد قوى التقدم الرئيس الدوري للجبهة إن اسلم ولد عبد القادر شخصية معروفة كانت لها الشجاعة فى أن تعبر عن موقف لدى كل الموريتانيين مفاده أن الأزمة الحالية سببها هو انشغال الجيش بتلبية الأغراض الشخصية بدل مهامه الطبيعية فى حماية الحوزة الترابية للوطن،وأكد أن الموقف الذي عبر عنه ولد عبد القادر هو الموقف الذى تتبناه الجبهة فى رؤيتها للأزمة الراهنة،مطالبا كل القوى السياسية ومنظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني والصحافة العمل بجد لفرض إطلاق سراح الوزير السابق المعتقل.
وفى موضوع آخر: "ميزانيتها 7ملايين أوقية وكان يسيرها الأمين العام السابق ومدير الرياضة ..إدارة للبرمجة والتعاون تثير الحيرة وتكشف التلاعب بالمال العام..
وكتب صاحب التقرير:"بعد فصل الثقافة عن الشباب والرياضة العام 2007 وفي إطار الخطة المتعلقة بالبرنامج المنظم لعمل وسير الوزارة المكلفة بالشباب والرياضة، تم استحداث إدارة جديدة أطلق عليها إدارة البرمجة والتعاون وعنيت حسب ما تم به تبرير إنشائها بوضع الخطط والبرامج الخاصة بالوزارة المكلفة بالشباب والرياضة إضافة إلى البحث عن طريقة لعقد ابرتكولات تعاون تمكن الوزارة من مواكبة حجم الأنشطة التي يتم وضعها بالتعاون بين مختلف إدارات هذه الوزارة.
المثير للانتباه أن هذه الإدارة التي تم استحداثها لتضيف الجديد للوزارة المكلفة بالشباب والرياضة تحولت إلى عبئ حقيقي ومثلت فاصلا جديدا من فواصل الإهمال الرسمي والتلاعب بالمال العام".

 

يومية السفير
جاء على صدر صفحتها الأولى"الاستشارات الطبية تدر 31 مليارا و200 مليون أوقية كل سنة"،العيادات الخاصة..فى طليعة النشاطات المدرة للدخل فى موريتانيا.
وفى موضوع آخر:اتهام الوزير السابق اسلم ولد عبد القادر ب"محاولة إضعاف معنويات الجيش وانتهاك حرمات الله"
وفى موضوع على الصفحة الأولى:"الجبهة ترفض المشاركة فى مشاورات التكتل".


تاريخ الإضافة: 27-10-2008 12:47:36 القراءة رقم : 307
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:4728014 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008