اضغط هنا

اضغط هنا

ani.mr/avis.htm

منسقية المعارضة تعلق اعتصامها بعد تأهب الأمن لاقتحامه   جامعة نواكشوط تؤكد أستمرارية الدراسة وتعتبر أن "ثلة من الخاضعين لأجندات سياسية" تحاول عرقة ذلك   مبادرة صوت التلميذ تدين طرد مدير ثانوية لعيون لتلميذين   "التوحيد والجهاد" تمهل الجزائر شهرا لتلبية مطالبها مقابل تحرير دبلوماسييها   الشرطة تقتحم جامعة نواكشوط وتعتقل30 طالبا   نواكشوط تحتضن ندوة حول الإمام بداه بن البصيري   في نواكشوط:بعثة طبية لجراحة القلب تجري 8 عمليات قلب مفتوح   مواجهات بين الشرطة والطلاب في جامعة نواكشوط   ولد حرمة في أطار : "زعماء المعارضة جبناء ،هربوا عن أحذيتهم في ساحة الاعتصام "   نقابات الصحة تتوصل إلي اتفاق مع الوزارة حول عريضتها المطلبية  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

المزارعون يطالبون رئيس الجمهورية بانقاذ حملة الأرز من نقص الأسمدة

ناشد مكتب رابطة التطوير والتنويع الزراعي رئيس الجمهورية وحكومته وضع إستراتيجية وآليات تحمي المزارعين من دفع "الفواتير المتتالية لأخطاء المسؤولين التي تترك المزارعين يتخبطون في مديونيات لايستطيعون سدادها بسبب تدمير محاصيلهم".

وأكد المكتب في بيان تلقت "ونا" نسخة منه أن محاصيل الضفة الزراعية تخسر بسبب انعدام الأسمدة الرئيسية البيضاء لدي سونمكس وفي السوق المحلية داعيا إلى ضرورة توفير الأسمدة من أحد الأسواق المجاورة التي لايتطلب وصولها منها أكثر من 72 ساعة كالمغرب مثلا .
وجاء في البيان:
"إن مكتب رابطة التطوير والتنويع الزراعي الذي يري بحسرة بالغة آلاف الأسر الزراعية علي الضفة تخسر محاصيلها بسبب انعدام الأسمدة الرئيسية البيضاء لدي سونمكس وفي السوق المحلية يتقدم بهذا النداء الثاني مستغيثا برئيس الجمهورية أن يتدارك مايمكن تداركه من هذه الحملة بتوفير الأسمدة من أحد الأسواق المجاورة التي لايتطلب وصولها منها أكثر من 72 ساعة كالمغرب مثلا .
كما يلفت عناية رئيس الجمهورية إلي ان جهوده الملموسة الهادفة إلي النهوض بالقطاع تتعرض الآن لأخطر انتكاسة بسبب المصير الأسود الذي تساق إليه الطبقة العاملة في هذا القطاع نتيجة هذا الوضع المأساوي الغريب .
كما ينتقد المكتب صمت أصحاب الكهف الذي تقابل به وزارة التنمية الريفية هذه المأساة برغم الصرخات المتتالية التي وجهت إليها من النقابيين والمزارعين بدءا من اجتماعهم مع الوزير يوم 18/03/2012 وانتهاء بالنداءات المتكررة عبر الصحافة والقنوات الأخرى المباشرة .
ويتساءل المكتب عن مبرر الوزارة في دخول حملة صيفية تحتاج أكثر من أربعة آلاف طن من الأسمدة البيضاء بينما لم يكن يتوفر في مخازن سونمكس إلا نحو ثلث هذه الكمية !
كما يذكر فخامة رئيس الجمهورية أن الألف طن التي تعد الوزارة بوصولها من ساحل العاج لاتمثل إلا نحو ثلث الاحتياجات الحالية , علاوة علي ان هذه الكمية التي كانت تقول الوزارة أنها ستصل يوم 25/04/2012 لم يعد احد يثق في تاريخ وصولها الحقيقي .
وإذا كان من المقدر أن نصف المحصول تم تدميره فعلا بسبب نقص الأسمدة , فإن الرهان مازال ممكنا علي إنقاذ النصف المتبقي الذي يقدر بنحو 36.000 طن من الأرز الخام , قيمتها نحو أربعة مليارات ونصف المليار أوقية . والشرط الأساسي لإنقاذ هذا المحصول هو وصول الأسمدة خلال وقت وجيز يحسب بالأيام لا بالأسابيع لأن أوائل المزارع بدأت تدخل مرحلة التزهير التي لاينفع بعدها إضافة الأسمدة.
وفي الأخير يناشد مكتب الرابطة رئيس الجمهورية وحكومته وضع إستراتيجية وآليات تحمي المزارعين من دفع الفواتير المتتالية لأخطاء المسؤولين التي تترك المزارعين يتخبطون في مديونيات لايستطيعون سدادها بسبب تدمير محاصيلهم بينما يخرج المسؤولون الحقيقيون عن تلك المأساة من المأزق برفع تقارير زائفة بأن المحصول كان وفيرا « وليس بالإمكان أحسن مما كان »

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 08-05-2012 22:48:09 القراءة رقم : 166
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:51930667 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009