اضغط هنا

اضغط هنا

ani.mr/cnss.pdf


تساقطات مطرية معتبرة على ولاية غورغول اليوم   علماء ودعاة يطالبون بإطلاق سراح معتقلين سلفيين او تقديمهم لمحاكمة عادلة   احزاب سياسية موريتانية تحتفل بفوز مرسى   في نواكشوط : مصابة بقصور كلوي تنجب مولودا وسط مخاوف الأطباء من تأثير الحمل على صحتها   تساقط كميات من الامطار على مناطق متفرقة من البلاد   الإعلان في نواكشوط عن تأسيس مبادرة داعمة لولد عبد العزيز لقدماء البرلمانين   لأول مرة في البرلمان الموريتاني مداخلة شعرية تنتقد الأوضاع في البلد   في الاك:التحقيقات في عملية تلاعب في برنامج أمل تطال 50 شخصا   تواصل:تعدد المبادرات الداعية إلي حل الازمة دليل على فشل النظام   "ولد حمادي" يستعرض في ادي سابابا الموقف الموريتاني من القضية المالية  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

في نواذيبو النقابات العمالية تطالب بحوار يعيد وحدة العمال

اضغط لصورة أكبر

ونا-نواذيبو
طالبت النقابات العمالية والمهنية في انواذيبو بتنظيم حوار يعيد اللحمة ووحدة مصير النضال المشترك من اجل الحركة النقابية الوطنية داخل البلاد.

وأكدت النقابات عقب مسيرات جابت الشوارع الرئيسية في اليوم العالمي للعمال علي الوضعية الانقسامية التي تعيشها النقابات في ظل وضعية تدني الاجور وارتفاع الاسعار وغلاء السكن والنقل وازدياد البطالة.
وفي هذا السياق دعا الاتحاد العام لعمال موريتانيا الذي لم ينظم مسيرة إلي نبذ الخلاف والمصالح الضيقة والعمل علي النهوض بالحركة النقابية لمستوي تطلعات منتسبيها.
من جانبها الكونفدراية الحرة لعمال موريتانيا ناشدت النظام باتخاذ الاجراءات السريعة للتخفيف من معاناة العمال في ظل ما تشهده الاسعار من زيادة وتدني في القدرة الشرائية، أما الاتحاد العام للنقابات المهنية في انواذيبو فقدم عريضة تتناول توفير السكن ، و مقرر الاسلاك ، والمنظومة البحرية وترسيم عمال الدعم في الوظيفة العمومية أضافة لمراجة نظام التامين الصحي.
بدورها النقابة الوطنية للمعلمين أكدت علي ضرورة تحسين الوضعية المادية والمعنوية للمعلم والنظر بشكل جدي في تسوية لها باعتبار ذلك صمام أمان للاجيال المقبلة.
بدورها المنسقية الجهوية للنقابات في انواذيبو التي تضم حوالي 12 مركزية نقابية فقد اختارت الساحة المقابلة لمقر مكتب اخبار انواكشوط وركزت علي مطالب تتعلق برفع القدرة الشرائية والسكن من خلال تسريع التشاور بين الشركاء ، والرفع من الاجور ، والمعونات العائلية ، ومعونات للبطالة، والحماية الإجتماعية لبحارة الصيد التقليدي ومنح قروض من أجل سكن لائق ، إضافة للعمل بالتكوين المستمر وتحسين خبرات عمال مهنيي الصيد والمصنفين ومرتنة الوظائف البرية والبحرية.
أما منسقية نقابات الشمال التابعة لاتحاد العمال الموريتانيين فقد تعرضت لمطالب من بينها زيادة معتبرة علي الراتب في القطاعين العام والخاص، تخفيض الاسعار ، تفعيل الاحكام الصادرة عن المحاكم ، تسوية مشكلة الجرنالية ،تحسين السلامة علي مستوي المؤسسات ، مرنتة مهنة السياقة ، تفعيل المفوضات الجماعية انتهاج استراتيجية لعمال المعادن خاصة الذهب وغيرها.
أما المركزيتان ذات الحضور المعتبر " الكونوفدراية العامة لعمال موريتانيا و الشغيلة الوطنية لعمال موريتانيا فقد قررتا تنظيم نشاطهما المشترك وطالبت النقابتان بفرض فتح مفاوضات جادة ، و منح تعويضات للمتقاعدين، وترسيم العمال غيرالدائمين، والتعاطي مع نقابات الأساتذة وغيرها .
ومن جهتها طالبت النقابة الحرة لعمال البحر بتدخل فوري و مباشر للدولة في المفاوضات الجماعية الحالية للتوصل إلي حلول توافقية لأجور و ظروف العمال البحارة. ـ انتهاج سياسة التمييز الإيجابي لصالح الشباب من حملة الشهادات و المهنيين ـ تمكين العمال و الضباط من إجازات القيادة و التحكم المعطلة علي مستوي الوزارة و موائمة شهادات البحرية التجارية و الصيد، ـ إنهاء تواجد العمال الأجانب في القطاع و بدون أساس قانوني و خاصة في المصانع ـ وضع حد لعمليات الاكتتاب العقدوي للمتقاعدين و غيرهم ـ و ضع حد نهائي للعمالة المؤقتة (الجرنالية) . ـ مطالب بضرورة تأمين الصفقات العمومية والمردودية الاجتماعية

ويري مراقبون أن احتفالية مايو لهذا العام جاءت باهتة ،وبلا بهرج باستثناءات محدودة جدا ، كما أن بعض الشعارات كتبت باليد ، واختفت الأعداد الكبيرة من العمال عن بعض النقابات ، ولم يخف البعض أن عدم صرف مخصصات من طرف شركة الصناعة والمعادن اثر علي نفسية عدة نقابات غيران الملاحظ أن العمال وقياداتهم قد بدأ الملل يدخل لقلوبها وحواسها وهوما اثر علي الجذوة النقابية

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 01-05-2012 15:02:33 القراءة رقم : 342
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:53249718 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009