ani.mr

رئيس "المجلس الأعلى" يوافق على زيارة بعض "الوسطاء الحقوقيين" للرئيس المخلوع في معتقله   النيابة تستدعي ولد ارزيزم وكريرا إزاكا وتحذرهما "من انتحال الصفة"   اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم   نواذيبو:الشرطة تفرق مسيرة للنقابات العمالية المناوئة للانقلاب   مقتل لص بالرياض حاول سرقة أحد المحلات   تنصيب اللجنة الوزارية لتنظيم "المنتديات العامة للديمقراطية".. ورئيس الدولة يصف عزل الرئيس السابق لقادة الجيش والأمن بـ"غير المشروع"   مفوضية الأمن الغذائي تطلق عدة مشاريع في ولايات الشمال   تعيين مكلفين بمهام ومستشارين في الوزارة الأولى   العثور على جثتين لصبيين على شاطئ المحيط   الوفد البرلماني الموريتاني إلى المغرب يلتقي وزير الخارجية وعددا من السياسيين المغاربة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

تنصيب اللجنة الوزارية لتنظيم "المنتديات العامة للديمقراطية".. ورئيس الدولة يصف عزل الرئيس السابق لقادة الجيش والأمن بـ"غير المشروع"

اضغط لصورة أكبر
الجنرال محمد ولد عبد العزيز جدد اتهامه للرئيس السابق بجر البلاد نحو الهاوية

أعلن الجنرال محمد ولد عبد العزيز رئيس المجلس الاعلى للدولة، رئيس الدولة، تنصيب اللجنة الوزارية المكلفة بتنظيم "المنتديات العامة للديمقراطية"، والتي تضم عشرة وزراء برئاسة الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف.

وجدد رئيس الدولة في خطاب ألقاه مساء اليوم السبت خلال حفل أقيم بالقصر الرئاسي في نواكشوط، باسم المجلس الاعلى للدولة، دعوة كافة الفاعلين السياسيين من برلمانيين ومنتخبين محليين وأحزاب سياسية ومجتمع مدني وقادة الرأي في موريتانيا الاعماق، وشركائنا في التنمية الى المشاركة الفعالة والبناءة في انجاح المنتديات العامة للديموقراطية.
وتجدر الاشارة الى ان رئاسة اللجنة الوزارية يتولاهاالوزير الاول وتضم وزراء الداخلية واللامركزية والعدل والشؤون الخارجية والتعاون والمالية والتهذيب الوطني والوظيفة العمومية والشغل والتكوين المهني والاتصال والعلاقات مع البرلمان والشؤون الاجتماعية والاسرة والطفل والامين العام للحكومة والمفوض المكلف بحقوق الانسان والعمل الانساني والمجتمع المدني.
وفيما يلي النص الكامل لخطاب رئيس المجلس الاعلى للدولة، ريس الدولة بهذه المناسبة:
"بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على نبيه الكريم
السيد الوزير الاول
السادة أعضاء اللجنة الوزارية
ان تدخل القوات المسلحة وقوات الامن يوم 06 أغشت 2008، جاء لانقاذ البلاد من الهاوية التي كانت قد أوشكت على التردي فيها نتيجة لاقدام الرئيس المخلوع على اقالة جميع قادة القوات المسلحة وقوات الامن بشكل غير مشروع، في مسعى يائس لتغطية أخطائه الجسيمة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية،وهي الاخطاء التي تمثلت في الانقلاب على اغلبيته السياسية ثم تعطيل الدستور بمنع المؤسسات الدستورية من ممارسة صلاحياتها التي كفلها لها القانون كما تمثلت في تدهور اقتصادي وأمني غير مسبوق.
ومصداقا لهذه الحقيقة، بادر المجلس الاعلى للدولة في ثاني بيان أصدره غداة تسلمه مقاليد الامور، أي يوم الخميس 07 أغشت 2008، الى تحديد المهمة التي انتدب لها نفسه بغاية الوضوح، حيث ورد في هذا البيان ما نصه:
"لقد قرر المجلس الاعلى للدولة اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل ضمان استمرارية الدولة والاشراف بالتشاور مع المؤسسات والقوى السياسية والمجتمع المدني على تنظيم انتخابات رئاسية تمكن من دفع المسار الديموقراطي في البلد وتأسيسه على قواعد ثابتة ودائمة".
ولم يلبث المجلس الاعلى للدولة ان كرس هذا الالتزام في ميثاقه الدستوري، حيث ورد في ديباجة هذا الميثاق ما نصه:"وتتعهد القوات المسلحة وقوات الامن أمام الشعب الموريتاني بالقيام خلال أقصر فترة ممكنة بتنظيم انتخابات حرة وشفافة تمكن مستقبلا من سير مستمر ومتناسق للسلطات الدستورية".
وتجسيدا لهذا الالتزام أصدر المجلس الاعلى للدولة تعليماته الى الحكومة، اثر اجتماعه الاخير يوم الثلاثاء 14 أكتوبر من أجل تشكيل لجنة وزارية مكلفة بتنظيم المنتديات العامة للديموقراطية في أقرب الاجال حول الوضع الديموقراطيي في البلاد، كما صدر المرسوم المنشئ لهذه اللجنة يوم أمس.وها نحن نجتمع اليوم لتنصيبها حتى تتمكن من الشروع في عملها دون تأخير.
ولايفوتني بهذه المناسبة أن أجدد، باسم المجلس الاعلى للدولة، دعوة كافة الفاعلين السياسيين من برلمانيين ومنتخبين محليين وأحزاب سياسية ومجتمع مدني وقادة الرأي في موريتانيا الاعماق، وشركائنا في التنمية الى المشاركة الفعالة والبناءة في انجاح المنتديات العامة للديموقراطية خدمة للمصالح العليا للامة الموريتانية.
وأعلن على بركة الله تنصيب اللجنة الوزارية المكلفة بتنظيم المنتديات العامة للديموقراطية في بلادنا راجيا لها التوفيق في مهمتها النبيلة.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته".
وجرت مراسم التنصيب بحضور الوزير الاول السيد مولاي ولد محمد لغظف رئيس اللجنة والوزير الامين العام لرئاسة المجلس الاعلى للدولة والوزير المستشار بالرئاسة ومدير ديوان رئيس الدولة ومدير ديوان الوزير الاول ومكلف بمهمة بالرئاسة وشخصيات أخرى.

تاريخ الإضافة: 18-10-2008 22:00:21 القراءة رقم : 1082
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:4378278 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008