اضغط هنا

اضغط هنا

في انواذيبو غرق مركب للصيد التقليدي علي متنه أربعة أشخاص   اتحاد قوي التقدم يندد باختطاف الدركي اعل ولد المختار وبتجاهل النظام لقضيته   ثلاثة أحزاب في الأغلبية تطالب بحوار مدعم للحوار الاول   بدء بث قناة شنقيط الفضائية من مصر   الاتحاد الوطني: "نرفض وبكل قوة عسكرة المعهد العالي"   البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء   النقابة الوطنية للتعليم الثانوي تصف تصريحات وزير التعليم العالي بالمتناقضة   عروض المهرجان الوطني للمسرح المدرسي تتواصل   جندي يطلق النار على زميله في قاعدة عسكرية ببلنوار   موريتانيا تشارك في المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

عروض المهرجان الوطني للمسرح المدرسي تتواصل

اضغط لصورة أكبر

تميزت الليلة الثالثة من ليالي المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في موريتانيا؛ المقام حاليا في دار الشباب القديمة بالعاصمة الموريتانية نواكشوط؛ بتقديم عرضين مسرحيين.

الأول قدمته طالبات إعدادية البنات تحت عنوان "الحلم الجميل" لمخرجه المختار ولد انيلل؛ العرض طرح موضوع التعايش بين كافة أطياف المجتمع الموريتاني بعيدا عن نزوات التفرقة التي لا تخدم أبناء الشعب الواحد.

ثاني العروض في سهرة الأمس؛ قدمه طلاب ثانوية توجنين بعنوان "هكذا رأينا" من إخراج محمد حاميدو كانتى؛ وتدور أحداثه في مشهدين من 20 دقيقة.
ويناقش العرض إشكالية الصرع القائم بين الشمال والجنوب والبحث عن الاستقلال في بدايات القرن العشرين "موريتانيا نموذجا"؛ والأدوار التي لعبتها المقاومة الثقافية في صد المستعمر الفرنسي في ثلاثينيات القرن الماضي .

وكان اليوم الثاني من النسخة الثانية من مهرجان الوطني للمسرح المدرسي؛ قد شهد تقديم تلامذة إعدادية "الجديدة" بمقاطعة لكصر العرض المسرحي "التسرب المدرسي" للمخرج محمد ولد عزيز.

بعد ذالك تابعت الجماهير العرض المسرحي "صراع الأجيال" من إخراج سولي ولد عبد الفتاح؛ الذي أحرز المرتبة الأولى في الدورة الماضية من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي.
في حين ناقش المخرج احمد سالم ولد اخليه من خلال مسرحيته "الهجرة" أبعاد هذه الظاهرة وانعكاساتها على المجتمع؛ متوقفا عند أسبابها والمسلكيات التي شجعت عليها؛ وقد شارك في هذا العرض أكثر من 20 شخصا.
يشار إلى أن الدورة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح المدرسي في موريتانيا؛ انطلقت مساء الاثنين الماضي بدار الشباب القديمة في نواكشوط؛ تنظمها "جمعية المسرحيين الموريتانيين" تحت رعاية وزارات الدولة للتهذيب الوطني؛ الثقافة والشباب والرياضة؛ الشؤون الاجتماعية والأسرة؛ وبدعم من الهيئة العربية للمسرح؛ وتشهد مشاركة 150 تلميذا؛ يمثلون 10 مدارس منها 8 في نواكشوط؛ إضافة إلى ثانويتي نواذيبو وبوكى؛ وتستمر فعاليات هذه النسخة إلى غاية السبت القادم.
ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدكتور الحسين ولد أمدو؛ نقيب الصحفيين الموريتانيين؛ وعضوية الأستاذين عبد الباقي ولد محمد و محمد فال ولد عبد الرحمن.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 23-02-2012 15:54:07 القراءة رقم : 149
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:49172244 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009