اضغط هنا

اضغط هنا

بدأ محاكمة مديري سونمكس السابقين   جمعية متعاوني التعليم العالي تدين إبرام عقود مفتوحة لم تراع المعايير   رابطة الدكاترة العلميين: النقابات التعليمية كشفت عن جشعها في اللقاء التلفزيوني مع الوزير   الاتحاد الوطني للطلبة يعلن رفضه للقرارت الصادرة عن المجلس العلمي للمعهد   بتلميت: حريق في سوق المقاطعة يتسبب في خسائر فادحة ومنسقية المعارضة تطالب النظام بتعويض المتضررين   نقابة المجدلس التربوي تعلن عن مبادرة لإيجاد مخرج لواقع التعليم   افتتاح اول مؤتمر برلماني في موريتانيا   أساتذة التعليم الثانوي يحملون الحكومة تداعيات عدم تسوية مطالبهم   إحتجاجات منتسبي التعليم الأساسي والثانوي في روصو   في آدرار: إضراب الأستاذة يتواصل  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

رئيس المنتدى العالمي للوسطية: مقاومة الطغاة للإصلاح هي سبب بلاء الأمة

اضغط لصورة أكبر

أعرب رئيس المنتدى العالمي للوسطية رئيس الوزراء السوداني الاسبق الصادق المهدي ان مقاومة الطغاة للإصلاح هي سبب بلاء الأمة وكذا التدخلات الخارجية، مستعرضا النموذجين السوري والليبي وما آل اليه وضع البلدين على حد وصفه.

أعرب رئيس المنتدى العالمي للوسطية رئيس الوزراء السوداني الاسبق الصادق المهدي ان مقاومة الطغاة للإصلاح هي سبب بلاء الأمة وكذا التدخلات الخارجية، مستعرضا النموذجين السوري والليبي وما آل اليه وضع البلدين على حد وصفه.
وأكد الصادق المهدي في مداخلة له ضمن فعاليات افتتاح المؤتمر الدولي حول الفكر الاصلاحي وسقوط خطاب العنف اليوم الاحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط، ان الاستجابة لتطلعات الشعوب واستحقاقات الواقع هي السبيل الوحيد للخروج من الازمة الراهنة في البلدان الاسلامية والشرط الذي لاغنى عنه للتغيير الآمن واستعادة روح الشرع الاسلامي بعيدا عن العنف والتكفير والتطرف.
عبر الشيخ عبدالله ولد بيه رئيس المركز العالمي للتجديد والترشيد ومقره لندن، عن خشيته من فشل الثورات العربية في تحقيق الاهداف المعلنة واصفا تلك الثورات بالجرافة التي تحتاج الى مهندس لاعادة بناء ما هدمته.
وعرف الشيخ الاصلاح بأنه اما اصلاح حقيقي موصوف في القرآن تحكمه ضوابطه وأحكامه، أو اصلاح زائف تبناه فرعون وحكاه الله على لسانه "اني أخاف أن يبدل دينكم وأن يظهر في الارض الفساد".
وأضاف أن الاصلاح في مفهومه المنطقي مشكك كلي لتفاوت أفراد الاصلاح في الاعتبار الشرعي لاختلاف درجاته تبعا لمتعلقها.
وقال انه لا يحبذ الثورة لرؤيته الشخصية الخاصة من الناحية الفقهية أوربما لتجاوزه سن الثورة على حد تعبيره.
وأبرز أن كلمة الثورة والارهاب والتطرف والربيع العربي "طرقت أسماعنا عن طريق الاعلام العالمي ووظفها كل حسب فهمه أو ذوقه وتارة حسب مصلحته"، مبرزا أن تلك المصطلحات غير محددة المعالم ولا المراسم ولا مضمونة المغانم.
وأعرب مروان الفاعوري الامين العام لمنتدى الوسطية والاعتدال في كلمة بالمناسبة عن اعتزازه بالمشاركة في هذا المؤتمر، مبرزا ان المستقبل لدعاة الوسطية والاعتدال.
وشكر الفاعوري السلطات العليا في البلد على مبادرة تنظيم واحتضان هذاالمؤتمر .
وأكد أن الامتحان اليوم ليس للاسلاميين فقط وانما للدين والهوية والامة وأن المناخ العام يميل لصالح التيارات الوسطية بالعالم العربي، داعيا جميع القوى الحية الى تعزيز التواصل والدفع باتجاه تكريس الوسطية من أجل ترشيد الامة وفتح الباب واسعا أمام البناء والتنمية.
من جانبه طالب رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز العلماء بصياغة رؤية فكرية موحدة تسهم في ابراز المنهج الإسلامي الصحيح، مبرزا أن موريتانيا التي جعلت من سنة الحوار والتشاور منهجا لجميع سياساتها قد بذلت جهودا جبارة سعيا إلى محاربة ظاهرتي العنف والتطرف وذلك من خلال مقاربة فكرية تعتمد الحوار ومواجهة الفكر بالفكر والحجة بالحجة.
وقال في خطاب افتتاحي للمؤتمر الدولي حول الفكر الإصلاحي وسقوط خطاب العنف ظهر اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط إن هذه السياسة آتت أكلها عبر العفو عن مجموعة من الشباب المجندين سابقا ضمن الفكر المتطرف ودمجهم في الحياة النشطة.

 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 22-01-2012 15:26:31 القراءة رقم : 583
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:49292205 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009