اضغط هنا

اضغط هنا

النقابة الوطنية للصحة تدعو الوزارة إلى تطبيق بنود الاتفاق مع عمال الصحة   الإتحاد النقابي يرفض تعليق رواتب المقتصدين والمراقبين العامين المجردين من وظائفهم   جمعيات حماية المستهلك تحتج ضد الغلاء   عاجل/ نقل الفتاة رجاء بنت اسيادي في طائرة "اكلنيك" الي المغرب للعلاج   الاتحاد من اجل الجمهورية يهاجم خطاب منسقية المعارضة ويدعو الأحزاب إلي تشكيل حلف فضول لصيانة المكاسب   الجزائر تحاكم "بلعور" غيابيا مع 9 متهمين آخرين   تعزيز التعاون بين إسبانيا وموريتانيا في أمن الموانئ والهجرة   رئيس المنتدى العالمي للوسطية: مقاومة الطغاة للإصلاح هي سبب بلاء الأمة   إصابة فتاة في إطلاق نار عليها في حي تفرغ زينه فجر اليوم   منسقية نقابات الصحة: الحكومة ما تزال تماطل في تطبيق أبروتوكول الاتفاق الذي أنهى الإضراب  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تندد بممارسات النظام ضدها وبتجاهله لمطالب العمال

اضغط لصورة أكبر

نددت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا بما وصفته استهداف النظام الواضح لها من خلال جملة من الممارسات منها حرمانها من المشاركة في بعض المناسبات النقابية الدولية ومنع تجديد جواز أمينها العام.

 وأكدت الكونفدرالية في بيان صادر عنها ليوم، ان هذه الممارسات لن تثنيها عن مواصلة العمل من اجل حماية مصالح العمال وجاء في البيان:

خلال شهر نوفمبر 2011 رفضت الوزارة المكلفة بالعمل تجديد جواز عمل الأمين العام للكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا السيد عبد الله ولد محمد الملقب النهاه دون أن تفصح عن الأسباب الكامنة وراء مثل هذا القرار.
وفي شهر دجمبر الموالي تقدم رئيس المجلس الاقتصادي و الاجتماعي بطلب إلي وزارة الداخلية بغية تجديد جواز عمل السيد الأمين العام للمنظمة النقابية بوصفه عضوا في تلك الهيئة الاستشارية فتم رفض الطلب دون إبداء المزيد من التوضيحات.
هذا الاستهداف الواضح لشخص الأمين العام و للمنظمة علي وجه العموم ليس وليد اللحظة بل هو نتاج سياسة من المضايقة و التهميش الممنهج و الإقصاء المتعمد تنتهجها الحكومة اتجاه الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا بسبب مبادئ و مواقف الأخيرة تجلت بعض ملامحها في إقصاء السيد الأمين العام من الوفد الممثل لعمال موريتانيا خلال الدورة 100 لمنظمة العمل الدولية المنعقد الصيف الماضي في جينيف و إقصاء المنظمة من عضوية عدة هيئات استشارية وطنية.
 غير أن هذه التصرفات المدانة و المستهجنة لن تثني عزيمة مركزيتنا النقابية عن مواصلة النهج الذي أخطته لنفسها و القاضي باعتماد مبدأ الاستقلالية عن الحكومة و أرباب العمل سبيلا لحماية حقوق العمال و مصالحهم والدفاع عنها.
كما أن ازدراء العمال و ممثليهم لا يعد أنجع الوسائل للحفاظ علي السلم الاجتماعي و لا يسهم كثيرا في بناء دولة القانون التي يتطلع إليها الجميع والتي تسود فيها قيم الحرية و الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وعلي أية حال فان الكونفدراالية العامة لعمال موريتانيا تحتفظ لنفسها بحق الملاحقة القضائية لكافة الجهات التي قد يثبت تورطها في انتهاك حقوق المنظمة أو هيئاتها القيادية".
 من جهة اخري نددت الكونفدرالية العمة لعمال بموريتانيا بتجاهل النظام للعريضة المطلبية التي اودعتها النقابة الوطنية للتعليم الثانوي SNES)) يوم 25 دجمبر الماضي لدي وزارة الوظيفة العمومية والشغل وعصرنة الإدارة المذيلة بإخطار بالإضراب ابتدءا من 29 يناير 2012.
 وقد تضمنت العريضة جملة من المطالب تستهدف تحسين ظروف عيش وعمل أساتذة التعليم الثانوي في موريتانيا أهمها زيادة الأجور والعلاوات التحفيزية وزيادة علاوة البعد و تعميمها وزيادة علاوة الطبشور و صرفها علي مدار السنة وضمان سكن لائق للأساتذة ورفع علاوة النقل و التعويضات العائلية وإقرار نظام سلك مدرسي التعليم الثانوي وتطبيقه و ترسيم معايير الترقية والتحويل و ضمان إعادة التأهيل للمدرسين ضحايا إصلاح 1999 و دمج المدرسين العقدويين في الوظيفة العمومية.
 وشجبت الكونفدرالية عدم تعاطي السلطات مع هذه المطالب رغم قرب موعد الاضراب حيث لم يبدي القطاع المكلف بالوظيفة العمومية أي رغبة في الحوار و التفاوض حول العريضة المقدمة من طرف النقابة.
 وقالت الكونفدرالية انها أمام هذه الوضعية التي تعكس استهتار الحكومة بالمدرس وعدم اكتراثها بوضعية المدرسة ولا بحاضر و مستقبل الآلاف من طلاب البلد:
° تدين بأقصي العبارات موقف الحكومة المتمثل في عدم التعاطي بالشكل اللائق والمناسب مع مطالب المدرس الموريتاني و رفضها للدخول في مفاوضات حول العريضة المطلبية العمالية.
° تذكر الحكومة بأن رفض الحوار مع الشركاء الاجتماعيين لا يخدم بحال من الأحوال تكريس دولة القانون والمؤسسات و لا يسهم أبدا في الحفاظ علي الاستقرار والسلم الاجتماعي.
° تعرب عن تضامن كافة العمال المنضوين تحت لوائها من مختلف القطاعات المهنية مع نضال أساتذة التعليم الثانوي في سبيل تحقيق مطالبهم المشروعة.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 21-01-2012 22:23:31 القراءة رقم : 212
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:47993342 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009