اضغط هنا

اضغط هنا

قادة منسقية المعارضة لولد عبد العزيز: "ارحل قبل فوات الاوان"   الدركي المختطف من قبل "القاعدة" يتصل هاتفيا والدته   فتاة تقدم على شنق نفسها بعرفات   في انواذيبو غرق مركب للصيد التقليدي علي متنه أربعة أشخاص   اتحاد قوي التقدم يندد باختطاف الدركي اعل ولد المختار وبتجاهل النظام لقضيته   ثلاثة أحزاب في الأغلبية تطالب بحوار مدعم للحوار الاول   بدء بث قناة شنقيط الفضائية من مصر   الاتحاد الوطني: "نرفض وبكل قوة عسكرة المعهد العالي"   البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء   النقابة الوطنية للتعليم الثانوي تصف تصريحات وزير التعليم العالي بالمتناقضة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

مجلس الوزراء يصادق على مراجعة دستور 20 يوليو 1991

اضغط لصورة أكبر

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس في القصر الرئاسي بنواكشوط تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين والأمرين القانونيين التاليين

مشروع قانون دستوري يتعلق بمراجعة دستور 20 يوليو 1991.
ويهدف مشروع القانون إلى مراجعة بعض فقرات دستور 20 يوليو 1991 وبذلك يضيف
تحسينا جوهريا لهذا القانون الأساسي فيما يتعلق بالمبادئ العامة للنظام السياسي والثقافي.
ومن ناحية أخرى يأخذ مشروع القانون في الحسبان الإجراءات القانونية الضرورية من أجل القيام بالإصلاحات المنصوص عليها في إطار الاتفاق السياسي بين الأغلبية الرئاسية وبعض أحزاب المعارضة وخاصة تلك المتعلقة بعصرنة وشفافية المدونة الانتخابية.
- مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية الإيجار الموقعة بتاريخ 30 نوفمبر 2011 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية والمخصصة لتمويل مشروع تطوير منظومة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في نواكشوط.
يتعلق المشروع بتمويل إيجار قدره 105مليون دولار أمريكي أي ما يساوي 30مليار أوقية مخصصة لبناء محطة كهربائية جديدة في مدينة انواكشوط قدرتها 120 ميكاوات وإعادة تأهيل محطة عرفات ومعدات وتجهيزات أخرى ستمكن من تلبية الطلب المتزايد في مجال الطاقة على مستوى مدينة انواكشوط والمناطق القريبة منها.
- مشروع أمر قانوني يتضمن المصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 12 ديسمبر 2011 في انواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة لتمويل مشروع تطوير منظومتي توليد ونقل الكهرباء في انواكشوط.
ويتعلق المشروع بتمويل قدره 30مليون دينار كويتي أي ما يساوي 31مليار أوقية ستساهم في مشروع تطوير منظومتي إنتاج ونقل الكهرباء لصالح مدينة انواكشوط والمناطق القريبة منها.
- مشروع أمر قانوني يسمح بالمصادقة علي القرض الموقع بتاريخ 12 ديسمبر2011 في انواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والمخصصة لتمويل مشروع تزويد منطقة آفطوط الشرقي بمياه الشرب.
ويتعلق المشروع بتمويل قدره 8مليون دينار كويتي أي ما يعادل 8مليار و270مليون أوقية ستساهم في إنجاز برنامج تزويد منطقة آفطوط الشرقي بالمياه الصالحة للشرب من سد فم لكليته.
كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم خدمات البحث و إنقاذ الطائرات المستغيثة على إقليم الجمهورية الإسلامية الموريتانية.
ويحدد مشروع المرسوم حيثيات تنظيم خدمات البحث والإنقاذ استجابة لاستغاثات الطائرات الموجودة على التراب الوطني وذلك طبقا للنظم والقوانين الدولية المعمول بها.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
قدم وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان بيانا يتعلق بإنشاء شركة البث الموريتانية.
يأتي إنشاء هذه الشركة الجديدة تطبيقا للمادة 6من القانون 045-2010 بتاريخ 26يوليو 2010 المتعلق بالاتصال السمعي البصري.
وقدمت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة بيانا يتعلق بحالة تقدم إجراءات تنظيم الطبعة الثانية من مهرجان المدن القديمة الذي سينعقد من 04 إلى 10 فبراير 2012 في مدينة وادان بولاية آدرار.
وتهدف هذه التظاهرة إلى إبراز التراث المادي وغير المادي لهذه المدن الأربع (شنقيط، وادان، تشيت وولاته) وتثمن الدور الفكري والثقافي والعلمي والتجاري الذي ما فتئت تساهم به هذه المدن في عملية إشعاع الثقافة الإسلامية وتكوين الأمة الموريتانية.
وفي هذا الإطار قدم فخامة رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنظيم ناجح للطبعة الثانية من هذا المهرجان.


 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 15-12-2011 16:03:42 القراءة رقم : 1616
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:49207026 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009