اضغط هنا

اضغط هنا

نقابات الصحة تنتقد عدم تنفيذ الحكومة الموريتانية لبنود الاتفاق الموقع معها   برلمانيات/ النائب كاتجتا تقول إن العائدين من السنغال حالتهم مزرية والوزير ولد ابيليل يؤكد ان ظروفهم أحسن من غيرهم من المواطنين   طلاب كلية الطب ينظمون وقفة أمام الكلية للمطالبة بالتراجع عن الإجراءات المنظمة للامتحان   وزير الداخلية: السلطات تدرس حاليا طلبات أكثر من 5000 من المبعدين يريدون العودة إلى البلاد   حكومة جزر الكناري تضغط من أجل استمرار تفريغ حمولات السمك الموريتاني في موانئها   البرلمان: وزير العدل يرفض الرد على سؤال شفهي.. ونائب يتغيب عن مساءلته لوزير التنمية الريفية   اتفاق بين السلطات والمحتجين ضد الإحصاء على التهدئة مقابل تلبية مطالبهم   ولد بربص: مسعود ارتمى في أحضان النظام وتعايشنا معه مستحيل   الحوار الوطني المخاض العسير: استعراض لنقاط الخلاف   انحراف العربات الأمامية لقطار المعادن عن السكة عند الكلومتر 42 بالقرب من نواذيبو  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

وزير الداخلية: السلطات تدرس حاليا طلبات أكثر من 5000 من المبعدين يريدون العودة إلى البلاد

 خصصت الجمعية الوطنية، جلسة علنية عقدتها اليوم الاحد في مقرها برئاسة نائب رئيس الجمعية، النائب ابوه ولد حمود لسؤال شفهي مقدم من طرف النائب كادجتا مالك جللو من فريق اتحاد قوي التقدم لوزير الداخلية واللا مركزية محمد ولد ابيليل، حول ظروف العائدين من السنغال.

 وتضمن السؤال الاستفسار عن مراحل مسلسل اعادة اللاجئين واستعادتهم لحقوقهم وعن متي ستبدأ عودة اللاجئين من مالي وانتقدت النائب في عرض سؤالها ما وصفته بطء دمج العائدين واستعادتهم لحقوقهم وظروفهم المزرية منذ عوتهم الي موريتانيا.
وزير الداخلية واللامركزية، محمد ولد اابيليل، ذكر في رده علي السؤال الشفهي بان عودة اللاجئين الموريتانيين من السنغال جاءت طبقا لتفاق ثلاثي بين موريتانيا والسنغال والمفوضية الاممية للاجئين ويقضي الاتفاق بعودة طوعية لحوالي 12 الف مواطن علي ان تنتهي العملية في نهاية 2008.
وقال ان هذه العملية نظرا لاعتبارات تتعلق بتهيئة البرامج لاستقبال العائدين، مددت مرات بالتوافق بين اطرافها الموقعة عليها، موضحا انه تم الي حد الان عودة واستقبال ودمج 20484 شخصا اي 4994 اسرة في 118 مركزا ايواء في ولاية اترارزة، لبراكنة، كوركل، لعصابة وكيدي ماغا.
وقال ان ملف عودة الموريتانيين من السنغال مفتوحة الي ان يتم عودة جميع المعنيين مشيرا الي ان السلطات المعنية تدرس حاليا 5200 طلبا للعودة قدمها اصحابها عن طريق مفوضية اللاجئين وستتم قريبا عودة منهم من تحققت موريتانيته ونفي وزير الداخلية واللامركزية بالجزم وجود اي موريتتني لاجئ في مالي.
وقال ولد ابيليل ان الحكومة الموريتانية تاخذ علي عاتقها عملية انهاء معانات مواطنيها في السنغال، مؤكدا ان العملية تسير بانسيابية وان المعنيين اليوم يعيشون مواطنين يتمتعون بمزايا لا يتمتع بها موريتانيون لم يغادروا البلاد ابدا وذلك نظرا لاستفادة العائدين من برامج اقتصادية واجتماعية وفرتها الدولة عن طريق الوكالة الوطنية التي أنشئت خصيصا لاستقبالهم ودمجهم واستعرض جملة من البرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لصالح العائدين مؤكدا انهم سيستفيدون قريبا باستصلاح 3 الاف هكتار للزراعة المروية علي الضفة.
وبخصوص الحالة المدنية للعائدين من السنغال قال وزير الداخلية واللامركزية ان 18330 منهم قد استصدرت لهم عقود ازدياد وان الباقين ما بين من علي السنغال ان توفر لهم ـ حسب الاتفاق ـ اوراقا ثبوتية بوصفهم موريتانيين مولودين علي اراضيها او من لم تؤكد مفوضية اللاجئين انهم موريتانيون.
وقال انه في اطار الاحصاء الحالي تقرر ابتداء من يوم الاربعاء القادم فتح مكاتب احصاء خاصة بالعائدين في عشر مقاطعات جنوبية في اترارزة ولبراكنة وكوركل ولعصابة وكيدي ماغا.

 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 09-10-2011 18:56:35 القراءة رقم : 300
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:45215748 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009