اضغط هنا

اضغط هنا

منسقية المعارضة تطالب بمحاسبة المسؤولين عن قمع الحقوقيين   مبادرة الحركة الإنعتاقية: قضية الاستعباد التي اتهمت فيها بنت صيبوط ثابتة والشرطة تواطأت مع المتهمة   ولد عبد العزيز: رفضا الإفراج عن السجناء السلفيين لتحرير الفرنسيين.. وولد انجيان قتل بقذيفة دبابة   "حركة شباب الصمود من اجل موريتانيا" تدعو إلى تطبيق إصلاحات جذرية في جميع الميادين   المناهضين لاتفاقية الصيد مع الصين يطالبون الرئيس بتقديم الأدلة على الاتهامات التي وجهها لهم أو الاعتذار   منسقية المعارضة تؤكد تضامنها مع برام ولد اعبيدي ورفاقه   المبادرة الطلابية ي تنظم مسيرة تضامنية مع الشعب السوري   حركة افلام: إحصاء السكان يهدف إلى تفريغ موريتانيا من الزنوج   الحزب الموريتاني للعدالة والديمقراطية يؤكد أن قضية "عيشة منت صيبوط" كانت مفبركة   عادل يدعو إلى بذل المزيد لتذليل الصعاب لضمان إنجاح الحوار المرتقب  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

شبكة الصحفيات تنظم ندوة حول الشاعرة الموريتانية المرحومة خديجة بنت عبد الحي

اضغط لصورة أكبر

نظمت شبكة الصحفيات الموريتانيات بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ونادي القصيد الليلة في نواكشوط ندوة حول الشاعرة الموريتانية المرحومة خديجة بنت عبد الحي بمناسبة الاسبوع الوطني للقصيد.

وأكدت ينصرها بنت محمد محمود المستشارة في ديوان وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والاسرة، أن "شعر المغفور لها بإذن الله جدير بالاستفاضة في تناوله من جوانب متعددة، وإعطائه من الدراسة والتمحيص ما يجعله متداولا في الوسط الثقافي".
من جهتها قالت رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات السالكة بنت اسنيد، أن "هذه اللحظات مناسبة نستلهم فيها جوانب مشرقة من حياة الراحلة ومسيرتها الادبية والشعرية".
وأضافت أن الشاعرة الراحلة "استطاعت الخروج من بيئة محافظة متحدية كل السلبيات الاجتماعية دون خدش للحياء موظفة رصيدها الثقافي في خدمة بلدها والاشادة به في العديد من المناسبات الوطنية والدولية".
وبدورها قرأت إحدى أخوات الفقيدة رسالة بعثها باسم أسرة المرحومة إلى المشاركين، شقيقها الموجود خارج البلاد الأستاذ الدكتور محمد ولد عبد الحي، الذي اعتبر هذه الندوة "مناسبة للاشادة بوفاء أهل الوفاء، الذين تجشموا عناء الحضور وتنظيم هذا الحفل".
وأضاف أن "الجوهر الإنساني وقدراته الفكرية والجسمية، ليست مرتبطة بالفروق البيولوجية الوظيفية"، مشيرا إلى أن الشاعرة "كان سبيلها دوما سبيل المعرفة". واستمع الحضور كذلك إلى قراءات شعرية تأبينية للفقيدة.
نشير إلى أن الشاعرة توفيت سنة 2002 بعد ثلاثة عقود من العطاء الشعري والأدبي.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 28-06-2011 21:03:51 القراءة رقم : 600
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:43480778 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009