اضغط هنا

اضغط هنا

اضغط هنا

أهلي السجناء السلفيين يقولون إن وزير العدل "احتقرهم" ويفضون النواب أمر البحث عن مصير السجناء المنقولين من السجن إلي جهة مجهولة   نقل عنصر من القاعد اعتقل في شمال البلاد إلى نواكشوط   إحالة شقيق "سيدي ولد سيدينا" إلى السجن بتهم تتعلق بالإرهاب   مصدر: السجناء الذين رحلوا إلى "قاعدة صلاح الدين" بلغ عددهم أربعة عشر معتقلا   النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي تنتقد استثناء غالبية الاساتذة من تصحيح شهادتي الباكولوريا وختم الدروس الاعدادية   "التكتل" يدعو لطرد الباخرة "لافييت" من المياه الموريتانية   "المصطفى ولد ابراهيم ":" ننتظر استصدار مرسوم علاوة الخطر في اول اجتماع لمجلس والوزراء"   قيادية في الحزب الحاكم تشارك في احتفالات ذكرى النكبة في فلسطين   اتفاق بين ادارة المعهد العالي و اتحاد الطلبة يضمن اجراء الامتحانات في ظروف اكاديمية   ولد داداه يعلن اعتراف حزبه بالمجلس الانتقالي الليبي ويحمل القذافي ماسي ليبيا ويطالب برحيله  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

CGTM/ تذكر باحداث عمال ازويرات 1968 وتندد باكراه مقاولين مع "تازيازت" عمالهما علي الانتساب لمركزيات خارج ارادتهما

اضغط لصورة أكبر

 نددت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا بما قالت انه اكراه للعمال من بعض المقاولين المتعاملين مع شركة "تازيازت" علي الانتساب لمركزيات نقابية خارج ارادتهما.

 ووصفت الكونفدرالية في بيان اصدرته اليوم، هذا السلوك بالمنافي للاتفاقية رقم 87 لمنظمة العمل الدولية بشأن الحرية النقابية ودعت الحكومة إلي إلزام المقاولين بتطبيق مقتضيات القوانين المعمول بها في البلد.

 وجاء فس البيان الذي تلقته "وكالة نواكشوط للانباء":
 "باشر مقاولان من مقاولي شركة استخراج مناجم الذهب "تازيازت" حملة مكشوفة لإرغام عمالهم علي الانتساب إلي مركزيات تفابية معينة بشكل يتنافي مع حرية العمال في الاختيار.
وهكذا، ترأس المقاول الباطن " لمام " يوم الجمعة 27 مايو 2011 بعثة نقابية من اتحاد العمال الموريتاني زارت أماكن العمل وقام بدفع مصاريف انتساب العمال إلي هذه المنظمة. وفي نفس السياق وصل يوم السبت 28 مايو 2011، إلي عين المكان المقاول من الباطن الشيخ صالح رفقة بعثة من الاتحاد الحر لعمال موريتانيا ( ULTM) جاءت لإنجاز ذات المهمة. وأنضافت إلي لائحة منتهكي الحرية النقابية كذالك المقاولة من الباطن "ازيما" التي تديرها مجموعة أهل الطنجي.
إن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تدين بشدة هذا السلوك الذي يشكل انتهاكا صارخا للاتفاقية رقم 87 لمنظمة العمل الدولية بشأن الحرية النقابية وتدعو الحكومة إلي إلزام هذين المقاولين بتطبيق مقتضيات القوانين المعمول بها في البلد.
وتحتفظ الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا لنفسها بحق عرض هذه المسألة أمام المحاكم المختصة من أجل احترام مبدأ حرية العمال في الانتماء النقابي.
وتدعو الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا العمال إلي مواجهة هذه الانتهاكات والبقاء في حالة تعبئة و تصميم على الانتظام و رص الصفوف من أجل النضال ضد المعاملة غير الإنسانية التي يمارسها هذين المقاولين بحقهم حيث يحشرونهم مثل الحيوانات في مخيمات مؤقتة في ظروف عيش هشة وغير مستقرة تضر بصحتهم و تهدد حياتهم".
 من جهة اخري اصدرت الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا يوم امس الاحد بيانا بمناسبة ذكري احداث عمال أزويرات يوم 29 مايو 1968 التي ما ت فيها عدد من عمال "ميفرما" بعد اطلاق الرصاص الحي عليهم.
 
 وجاء في البيان:
 "في هذا اليوم الموافق 29 مايو 2011، تحيي الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (CGTM) ذكري شهدائنا الشجعان الذين قضوا برصاص العدو في أزويرات يوم 29 مايو 1968، لأنهم تجرءوا على المشاركة في إضراب شرعي للمطالبة بظروف عيش و عمل أفضل.
فتحت هذه التضحية الكبرى للأجيال اللاحقة من المواطنين و العمال في بلدنا طريق الكفاح من أجل العدالة الاجتماعية،والدفاع عن ثرواتنا المسلوبة، و الوحدة الوطنية في الوقت الذي كانت نخب أخرى تتصارع لأسباب  إيديولوجية عنصرية وفئوية.
وعلى الرغم من اختلاف السياقات إلا أن خصائصها الأساسية لا تزال متشابهة، أي النهب المحموم لثرواتنا الوطنية والاستغلال المفرط من طرف الشركات المتعددة الجنسيات التي لا تترك لنا سوي الفتات الذي لا يتجاوز 3 ٪، وتأجير اليد العاملة الوطنية بشكل مماثل للرق الحديث والاستهتار التام بالبيئة وآثارها السلبية على السكان المحليين، والظروف الهشة لعيش وعمل الشغيلة.
 
إن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا تترحم علي أرواح أولئك العمال وتجدد التزامها بالمساهمة في تحقيق المثل النبيلة التي دفعوا حياتهم ثمنا لها.
وتؤكد الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا من جديد تضامنها ودعمها لنضال عمال المقاولة من الباطن في الشركة الوطنية للصناعة و المناجم  "سنيم " الذين يلاقون تعاملا مشابها لأسلافهم وتستنكر الموقف اللامسؤول للحكومة فيما بخص تنفيذ الاتفاق المبرم بين الأطراف.
 
الرحمة  و الغفران لشهداء أزويرات".

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 30-05-2011 08:14:37 القراءة رقم : 326
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:41253431 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009