الشرطة تعتقل شخصا يدعى "الغزالي" وتبحث عن سلفيين آخرين   بعد تأجيل محاكمته للمرة الثالثة ولد هيداله يهدد بالدخول في إضراب عن الطعام   استنفار أمني في نواكشوط.. بعد ورود معلومات عن دخول عناصر سلفية وسيارات مفخخة   اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم   جبهة"الديمقراطية"تدين تصريحات"واد"و تعتبرها تدخلا مستفزا في شؤون البلاد   الرئيس السنغالي: ولد الشيخ عبد الله ارتكب خطأ فادحا.. وعلى الاتحاد الإفريقي مساعدة موريتانيا في تنظيم الانتخابات   تعرض طفلة لاغتصاب جماعي بدار النعيم   تأجيل الجلسة البرلمانية المخصصة لنقاش "وثيقة المرحلة الانتقالية"   السفير الأمريكي بنواكشوط: "الإسلام في موريتانيا إسلام معتدل"   برلمانيو "التكتل" يعلنون تعليق المشاورات مع مؤيدي الانقلاب.. ويقاطعون جلسة البرلمان اليوم  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم07-09-2008 موضوع المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير الأول مولاي ولد محمد الأقظف في أول خرجة إعلامية له،إضافة لتجدد المواقف الدولية من انقلاب السادس من أغسطس الماضي.

يوم الأخبار
في تغطيتها للمؤتمر الصحفي للوزير الأول كتبت "الوزير الأول رفض الإجابة على سؤال حول مشاركة ولد الشيخ عبد الله في الحل ودعا الشركاء من أشقاء وأصدقاء موريتانيا إلى دعم موريتانيا في الوضعية الراهنة، وقال إن أيام التشاور هذه ستكون مفتوحة أمام جميع فرقاء الساحة السياسية الوطنية، وأن الحكومة لم تتقدم بأي مقترح وإنما سيفتح المجال للسياسيين في تقديم الأجندة المناسبة.
وفي موضوع آخر وتحت عنوان "العقوبات أم المفاوضات" كتبت يومية الأخبار يوما بعد يوم تتجه المعطيات على أرض الواقع إلى التعامل مع الأزمة القائمة في موريتانيا منذ الإطاحة بالرئيس ولد الشيخ عبد الله بدبلوماسية وبراغماتية في آن معا، وحتى بالرغم من تمسك القوى الدولية المؤثرة في الساحة الموريتانية بعبارات الشجب والإدانة ومطالب العودة إلى الشرعية الدستورية، بيد أن التنازلات التتويجية في خطاب المجتمع الدولي إزاء المجلس العسكري الحاكم تنشي بحسب المراقبين بما يفيد تفهم الفاعلين الدوليين للواقع الجديد في نواكشوط وإن كان العقل الباطن لرعاة الديمقراطية يرفضه في بداية الأمر.
يومية السفير
جاءت في تغطيتها لمشروع قرار البرلمان الأوروبي حول موريتانيا "بالحوار الصريح بين القوى السياسية تحدد الطرق الدستورية لإنهاء الأزمة"، وكتبت تقدم 24 من أعضاء البرلمان الأوروبي بمشروع قرار يتعلق بالأزمة السياسية في موريتانيا ويمثل البرلمانيون الموقعون على هذه المسودة مختلف الكتل البرلمانية في الاتحاد الأوروبي، كما أن من بينهم على وجه الخصوص كلا من ماري آن إسلر بيغن رئيسة بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي إلى موريتانيا للإشراف على المسار الانتقالي الديمقراطي 2006ـ2007 وهيلين فلوتر رئيسة اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بالبرلمان الأوروبي والتي زارت موريتانيا في مناسبات سابقة ودعا هؤلاء البرلمانيين في مقترحاتهم إلى إرسال وفد برلماني في أسرع وقت إلى موريتانيا ليلتقوا بنظرائهم في هذا البلد ويعرضوا عليهم المساعدة للخروج من هذه الأزمة.
يومية الأمل
نشرت يومية الأمل النص الكامل لمشروع قرار البرلمان الأوروبي المتعلق بحصار موريتانيا، وقال مصدر خاص للأمل الجديد أن ولد داداه بذل خلال الأيام الماضية جهودا مضنية مع شركائه في الخارج لإنجاح أي قرار يصدر عن البرلمان الأوروبي باسم موريتانيا، وشارك باقتراح عدة صياغات في مسودة القرار الذي كشفت عنه وسائل الإعلام الرسمية أمس والذي جاء متفهما وإيجابيا بالنسبة للقرارات والتعليقات الأوربية السابقة.

يومية أخبار نواكشوط
تحت عنوان "الوزير الأول في مؤتمر صحفي يعد بتنظيم أيام تشاورية ويتحدث عن انفراج في المواقف الدولية" وكتبت أعلن الوزير الأول الموريتانية مولاي ولد محمد لقظف أن حكومته ستشرف على أيام تشاورية ومحافل موسعة بعد نهاية شهر رمضان بهدف وضع خطة توافقية للمرحلة القادمة لاستكمال ما سيقوم به البرلمانيون في الدورة الطارئة ومناقشة خارطة الطريق التي يعكفون عليها والمتضمنة التعديلات الدستورية لتجنب عودة البلاد إلى أي انسداد قد يؤدي إلى ما حصل قبل أشهر.
وفي موضوع منفصل نقلت عن أهالي نزلاء السجن بنواذيبو مطالبتهم بتحسين وضعية ذويهم المعتقلين في السجن والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لهم، خاصة خلال شهر رمضان.
يومية الشعب الحكومية
واكبت النشاطات الرسمية لرئيس المجلس الأعلى للدولة ووزيره الأول ونشرت نص البيان الصادر عن اجتماع مجلس الوزراء الذي طالب فيه رئيس المجلس الأعلى بالتسيير الأمثل للموارد ودعا إلى تطبيق مبدأ المكافأة والعقوبة

 

تاريخ الإضافة: 07-09-2008 15:10:59 القراءة رقم : 348
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:3046729 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008