تعين رئيس للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومدير لديوان الوزير الأول   مسعود يأسف لتصريحات "واد".. والجبهة تنتقد ثناء "ولد لمرابط" على تلك التصريحات   الشرطة تعتقل تسعة "سلفيين".. وتبحث عن سيارات مفخخة يعتقد أنها دخلت العاصمة   رئيس المجلس الأعلى للدولة، يستقبل سفير فرنسا في نواكشوط   رئيس المجلس الأعلى يتسلم رسالة خاصة من الرئيس التونسي   وصول مبعوث من الرئيس التونسي إلى نواكشوط   مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي يراجع تشكيلة المجلس الاقتصادي والاجتماعي   الشرطة تعتقل شخصا يدعى "الغزالي" وتبحث عن سلفيين آخرين   بعد تأجيل محاكمته للمرة الثالثة ولد هيداله يهدد بالدخول في إضراب عن الطعام   استنفار أمني في نواكشوط.. بعد ورود معلومات عن دخول عناصر سلفية وسيارات مفخخة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

اهتمامات الصحف الصادرة صباح اليوم

اضغط لصورة أكبر
صحف موريتانية

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الأربعاء 03-09-2008 مواضيع مختلفة ركزت في مجملها على تداعيات الأزمة السياسية الناجمة عن انقلاب السادس أغسطس الماضي الذي أطاح بالرئيس السابق سيد محمد ولد الشيخ عبد الله.

يومية السراج
جاء على صدر صفحتها الأولى"أمريكا ترفض الحكومة الجديدة وتململ في صفوف الداعمين للانقلاب"أنباء عن عودة قريبة للمبعوث الإفريقي ومعه تصور للحل"وكتبت الصحيفة"كشف رمضان لعمامرة مفوض السلم والأمن في الاتحاد الإفريقي عن تنظيم اجتماع ثلاثي بمقر الاتحاد الإفريقي غدا الخميس بهدف بحث التطورات في موريتانيا،وهو الاجتماع الذى سيحضره ممثلون عن الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة،وهي الأطراف الثلاثة التي أوفدت مبعوثين لها إلى العاصمة نواكشوط مباشرة بعد انقلاب السادس من أغسطس حيث التقوا الجنرال محمد ولد عبد العزيز وممثلين عن القوى السياسية المساندة و المناوئة للانقلاب،كما حظي المبعوثان الإفريقي والأممى بمقابلة مع الرئيس المنتخب سيد محمد ولد الشيخ عبد الله في مقر معتقله بقصر المؤتمرات"،وتابعت الصحيفة القول "وعلى صعيد آخر تعرف الجبهة الداعمة للانقلاب تململا متزايدا لم يتضح لحد الآن ما إن كان بداية تصدعات في صفوفها أم أنه مجرد مناورة هدفها إعطاء مصداقية لمجموعة البرلمانيين الداعمين للعسكر من خلال ظهورهم كفريق مستقل عن المجلس العسكري بل ومفاوض له في بعض الأحيان.
وجاء في موضوع آخر "تمهيدا لمحاكمة ولد الشيخ عبد الله انتخاب أعضاء محكمة العدل السامية" "ونواب الجبهة يصفون ما جرى ب"المهزلة"،وتم انتخاب هذه المحكمة المختصة فى محاكمة رئيس الجمهورية و كبار المسؤولين،وذلك بحضور 33 نائبا فقط من أصل 95 هم كل أعضاء الجمعية الوطنية.
وتحت عنوان الغلاء يحد من فرحة المواطنين بالشهر الفضيل"ذكرت الصحيفة أنه رغم الانفراج الذى قد تحمله محلات بيع المواد الاستهلاكية بأسعار مخفضة على مستوى معاناة المستهلكين من الغلاء،إلا أن كثيرين لم يجدوا حتى الآن بين إجراءات هذا العام وعملية رمضان فى الأعوام السابقة والتي كثيرا ما وصفت بالفوضى ومحدودية السلع المعروضة مما يؤدى بالمستهلك إلى قضاء الساعات في زحام شديد انتظارا للظفر ببضع كيلوغرامات من السكر أو الأرز أو لتر من الزيت..
يومية الأمل
وفى معالجتها لموضوع محكمة العدل السامية التي تم انتخاب أعضاءها أمس لمحاكمة الرئيس السابق عزت الصحيفة القول إلى أحد القانونيين أن الرئيس لا يحاكم إلا بتهمة واحدة هي الخيانة العظمى وعقوبة هذه التهمة تتراوح بين الأشغال الشاقة والسجن المؤبد والإعدام.
يومية العلم
تحت عنوان "برلمانيون يحضرون لترشيح الجنرال عزيز"كتبت:" تفيد بعض المصادر أن المجموعة البرلمانية التي يرأسها محمد عالي شريف تسعى للحصول على أغلبية برلمانية تطالب باستقالة الجنرال عزيز من الجيش وانتخابه رئيسا للبلاد،التحركات التي يبدو أنها أولية ومنسقة كالعادة مع الجنرال حيث أن الأخير رفض إعطاء أي ضمانات بشأن إجراءات انتخابات ولا بتحديد الفترة الزمنية التي ينوى فيها تسليم السلطة للمدنيين،وذلك من أجل ان يبغى ترشيحه الذى تطالب به مجموعته البرلمانية هو الحل الوحيد أو التنازل الوحيد الذى في وسعه قبوله.
وفى عنوان آخر عن الحكومة:استغرق تشكيلها الكثير من الوقت ..وكسرت بعض عادات التعيين"حكومة ولد محمد لغظف ..رفضت داخليا..في انتظار حصار خارجي لاحت بوادره في الأفق.

يومية أخبار نواكشوط
نشرت يومية أخبار نواكشوط تفاصيل اللقاء الذى جمع بين الجنرال ولد عبد العزيز والنواب،وذكرت الصحيفة أن النواب الذين التقوا الرئيس،وهم:سيدي محمد ولد محم،ومحمد المختار والزامل،وكمرا عالي كالاجو،وعبد الرحمن ولد الشين،التقوا رئيس المجلس الأعلى للدولة،وأبلغوه بمهمتهم المتمثلة في مناقشة الأجندة السياسية للمرحلة الانتقالية مع المجلس الأعلى للدولة،أبلغ النواب أن المجلس ليست لديه أجندة زمنية محددة يريد فرضها،وأنه يلقى الكرة في مرمى البرلمانيين والقوى السياسية لتحديد ملامح المرحلة الانتقالية،معربا لهم عن استعداد المجلس للقبول بأي اقتراحات تحظى بإجماع أغلبية القوى السياسية.
وجاء على صفحتها الأولى"الطب التقليدي في موريتانيا.."بديل"لم يغن عن الطب الحديث"ودخلاء"أفسدوه..
وفى موضوع آخر على نفس الصفحة"المساجد في شهر رمضان المبارك..مسلكيات مشينة..وانتهاك لحرمة بيوت الله.."

 

تاريخ الإضافة: 03-09-2008 16:24:17 القراءة رقم : 810
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم
عدد الزوار:3075476 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2008