www.mattel.mr

اضغط هنا

اتحاد قوي التقدم يتهم السلطة بفبركة ما نسب اليه في موقع ويكيلكس   فتح مفوضيات جديدة للشرطة في نواكشوط   نهب العديد من المتاجر الموريتانية في "كوت ديفوار"   النائب ولد السخاوي يصف عملية إحصاء العشوائيات بعدم الشفافية   عمدة أوجفت: عدد ضحايا حمى الوادي المتصدع في ادرار وصل الرقم 30   روصو: اطلاق حملة للقضاء على الكلاب السائبة   عادل يهنئ قطر على استضافتها لكأس العالم 2022   انطلاق عمليات تلقيح وحملات تحسيس ضد حمى "الوادي المتصدع" بآدرار   الجالية الموريتانية في "كوت ديفوار" تتخوف من تدهور الوضع الأمني   اعتقال "المان ولد مولاي إدريس" قرب ودان للاشتباه في انتمائه لتنظيم القاعدة  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

نص البيان الصادر في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء

اضغط لصورة أكبر

"اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 2 دجمبر 2010 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية وقد درس المجلس وصادق علي مشاريع القوانين التالية:

ـ مشروع قانون يلغي ويحل محل القانون رقم 96ـ019 الصادر بتاريخ 19 يونيو 1996 المتضمن للحالة المدنية.
يهدف مشروع القانون الي وضع حد للفوضي السائدة في مجال الحالة المدنية والتي تتميز بتعدد الفاعلين وبعدم الدقة في نظام اعداد الاوراق ، هذه النواقص المذكورة تكتسي طابعا خطيرا في سياق التحديات الامنية المتعلقة بالارهاب والهجرة السرية الي غير ذلك من انواع التهريب .
ويقدم مشروع القانون حلولا جديدة علي مستوي الصيغ والادوات والهيكلة وباقي الاجراءات المتعلقة بمدونة الحالة المدنية وذلك بفضل انشاء سجل وطني للسكان وادخال التقنيات البيومترية كوسيلة لتحديد هوية الافراد، كما يضمن هذا المشروع سلامة المعطيات الشخصية المتعلقة بالحالة المدنية ويحدد نظام العقوبات ضد كل الاعمال والتصريحات المغلوطة في مجال الحالة المدنية.
ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية والوكالة الفرنسية للتنمية ،والمخصصة لدعم الميزانية.
ويسمح هذا الاتفاق بالحصول على دعم مالي قدره 20 مليون أورو أي ما يعادل 000ر000ر611ر7 أوقية، مخصصة جزئيا لاصلاح قطاع الكهرباء.
ـ مشروع قانون تأهيل يسمح للحكومة، تطبيقا للمادة 60 من الدستور، بالمصادقة بأمر قانوني على اتفاقية القرض التي ستوقع بين حكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية والبنك الاوربي للاستثمار ، والمخصصة لتمويل مشروع الكابل البحري الرابط بين غرب افريقيا واروبا.
ويدخل مشروع القانون البالغ 000ر000ر8 أورو أي ما يعادل 000ر000ر045ر3 أوقية في سياق الجهود المبذولة في مجال عصرنة قطاع المواصلات بواسطة تحسين الربط الدولي لبلدنا بواسطة ربطه بالكابل البحري.
كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
ـ مشروع مرسوم يتعلق بنظام التدريس والتكوين بالمدرسة الوطنية للادارة والصحافة والقضاء.
ويهدف هذا المشروع الى تحديد نظام الدروس والتكوين بالمدرسة الوطنية للادارة والصحافة والقضاء وكذلك طرق دخولها بواسطة مسابقات.
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1216 لاستغلال مواد المجموعة 5 (الفوسفات ) في منطقة بوفال ـ لبيرا (ولايتي لبراكنه وكوركول ) لصالح شركة بوفال هيندو مينينغ كومبانيي اس آ (بيمك).
وبمقتضى هذا المشروع تلتزم الشركة باستغلال الفوسفات في منطقة بوفال لبيرا بانتاج يبلغ مليون طن سنويا كما تتعهد ببناء مصنع لانتاج حمض الفوسفات في أجل 36 شهرا.
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1119 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة مونغل الشرقية (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1120 للبحث عن مواد المجموعة 2 (الذهب) في منطقة ولد الرامي (ولاية غورغول) لصالح شركة ابيادرس اورنومنتاليس هرغا س ل (ابي أو ه).
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1139 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لغشيوات (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة ايليت ارث مينيرالز اند ميتال.
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة رقم 1177 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة لوتد (ولاية داخلت نواذيبو) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.
ـ مشروع مرسوم يقضي بمنح الرخصة 1178 للبحث عن مواد المجموعة 1 (الحديد) في منطقة أكجوجت (ولايتي اينشيري وآدرار) لصالح شركة كيرف كابيتال فانتير ليميتيد.
ـ مشروع مرسوم يتضمن بالاعتراف بطابع النفع العام لمؤسسة حوض آرغين والصندوق الائتماني المحدود للتنوع البيولوجي الشاطئي والبحري (باكو ماب).
وقدمت وزير الشؤون الخارجية والتعاون عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
وقدم وزير التعليم الاساسي بيانا حول متابعة وضعية أشخاص التعليم الاساسي ويقدم هذا البيان معلومات حول تحسين نظام متابعة وضعية أشخاص التعليم الاساسي كما يعطي حصيلة لهذه الوضعية لشهر نوفمبر 2010 على ضوء توجيهات وتعليمات رئيس الجمهورية.
بعد التذكير بأهمية تحسين أداء قطاعي التعليم والصحة، حث رئيس الجمهورية أعضاء الحكومة على تطبيق السياسة الجديدة المتعلقة بترشيد الوسائل عن طريق تجميع البنى التحتية المخصصة للخدمات الاجتماعية الاساسية خاصة في هذين القطاعين".

 

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 02-12-2010 21:14:22 القراءة رقم : 1941
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:35191385 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009