www.mattel.mr

اضغط هنا

مصدر عسكري موريتاني: قتلنا 12 من القاعدة وفقدنا جنديين من قواتنا   مصدر في تمبكتو: الاشتباكات بين الجيش الموريتاني والقاعدة بدأت صباح اليوم   المواجهات بني الجيش الموريتاني والقاعدة وقعت عند "حاسي سيدي" شمال تمبكتو   الجيش الموريتاني ينفذ عملية عسكرية ضد القاعدة شمال مالي   الرئيس المالي يلتقي السفير الموريتاني بعد يوم من عودته إلى باماكو   باريس تتهم القاعدة بخطف خمسة من مواطنيها في النيجر   المعلمون المعادون للتعليم الأساسي: لقد فشل اجتماع الوزيرين وسنعود حتما إلى وظائفنا   الولايات المتحدة تقاوم لمنع الافراج عن ولد صلاحي   العثور على لقيط ميت قرب المطعم الجامعي في نواكشوط   وفاة شخصين وإصابة ستة بجراح في حادث سير قرب بوتلميت  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

الاتحاد المهني للصحف في موريتانيا يدخل في اضراب مفتوح

انتقد الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا تأجيل الدعم العمومي للصحافة المستقلة الموريتاني والتغييب شبه المتعمد لقانون حرية الصحافة ،وغيرها داعيا رئيس الجمهورية الي التدخل شخصيا لحل هذه المشاكل.

واعلن الاتحاد في بيان وزعه في نواكشوط اليوم الخميس دخول صحفه في إضراب مفتوح عن الصدور احتجاجا على هذه الوضعية.
وهذا نص البيان :
يسجل الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا بأسف شديد تراجع الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها الخاصة بدعم الصحافة المستقلة، وتخليها عن جوانب كانت قائمة من هذا الدعم مثل تخفيض سعر السحب لدى المطبعة الوطنية الذي بدأ بعود تدريجيا إلى حدود السعر غير المدعوم، والتراجع عن اصطحاب الصحفيين الخصوصيين في الأنشطة والزيارات الرسمية لرئيس الجمهورية والوزير الأول والوفود الحكومية، والاكتفاء في أحسن الأحوال بالانتقاء على أساس الزبونية مع الإقصاء شبه التام للصحافة العربية التي يمثل قراؤها نسبة تزيد على 80 في المائة من المواطنين ونحن على أعتاب تخليد خمسينية الاستقلال الوطني؟! وتوقيف أنماط الدعم التقليدي متمثلة في الاشتراكات والإشهارات التي يتم رصدها حصرا لبعض زبناء الحكومة.
ومن أهم ملامح تراجع الحكومة عن الوفاء بالتزاماتها اتجاه الصحافة:
- تأجيل عرض قانون الدعم العمومي للصحافة المستقلة إلى أجل غير محدد بعد أن كان مقررا عرضه على الحكومة ومن ثم على البرلمان خلال دورته العادية المنصرمة للمصادقة عليها حتى يرى النور؟!.
- عدم مراعاة نظام المأسسة الذي التزمت به وخضعت له المؤسسات الصحفية القائمة منذ أربع سنوات على الأقل، والذي كان من المفترض أن يقابل بالدعم المادي والمعنوي لما صاحبه من زيادات باهظة في الأعباء والتكاليف على الصحف والمؤسسات الصحفية الخاصة.
- التغييب شبه المتعمد لقانون حرية الصحافة وتأجيل كل ما له علاقة بتطوير أداء الحقل والعاملين فيه في إطار القانون والنظام.
- الضبابية فيما يتعلق بإطلاق مؤسسة للتوزيع وأخرى للإشهار وتنظيمه وتقنينه.
- حجب المعلومة والخبر و رفض معظم المسؤولين إعطاء المعلومة الصحيحة التي هي بغية الصحفي وغاية المواطن للصحافة الخصوصية الوطنية بل ومغالطتها أحيانا مقابل توفير المعلومات والوثائق وإجراء المقابلات مع وسائل الإعلام الأجنبية بكل يسر وسهولة، وهو ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول مدى ثقة السلطة في نضج صحافة البلد ومصداقيتها، ومدى مواطنة المسؤول نفسه.
- غياب كافة أشكال الدعم المادي والمعنوي للمنظمات والهيئات الصحفية النشطة، والتي يفترض أن تساهم الدولة في دعم ميزانياتها تثمينا للجهود التي تبذلها في إطار ترقية أداء الإعلام والإعلاميين في البلد.
وهكذا، يتضح أن الصحافة المستقلة في بلدنا تنحت في الصخر وتعاني بكل ما تعنيه الكلمة مما يفرض على الغيورين على المشهد الديمقراطي، الذي تمثل الصحافة أهم واجهة له، العمل على تغيير هذه الوضعية المزرية في أسرع وقت، إذ لا تنمية بدون ديمقراطية ولا ديمقراطية بدون صحافة مستقلة، ولا يمكن للصحافة المستقلة أداء دورها المنوط بها في ظروف حصار خانق كالذي تعيشه اليوم.
وفي هذا الإطار يطالب الاتحاد المهني للصحف المستقلة في موريتانيا من فخامة رئيس الجمهورية التدخل المباشر وتشكيل لجنة مختلطة للنظر في هذه الوضعية المؤسفة وكيفية الخروج منها بما يشرف الصحافة والديمقراطية والبلد عموما ويمكن السلطة الرابعة من أداء دورها المنوط بها في أفضل الظروف.
ويعلن الاتحاد دخول صحفه في إضراب مفتوح عن الصدور احتجاجا على هذه الوضعية وذلك حتى إيجاد صيغة مرضية لحل دائم، ويذكر بأن صحفه لم تدخل في إضراب سابق أعلن عنه أحد التجمعات في غياب التنسيق لأن الاتحاد ساعتها تلقى التزامات رسمية بحل سريع لمشكل المطبعة الوطنية الذي كان السبب الأول لذلك الإضراب.
تعلن صحف الاتحاد عن أسفها لدخولها هذا الإضراب المفتوح وتقدم اعتذارها لكافة قرائها وزبنائها عن هذا الاحتجاب القسري.

المكتب التنفيذي
نواكشوط بتاريخ 15 – 09 – 2010 م

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 16-09-2010 12:44:27 القراءة رقم : 153
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:32161648 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009