www.mattel.mr

اضغط هنا

ضحايا السيول في "كيهيدي" يشكون ضعف التدخل الرسمي ونقص المؤن   في نواكشوط: إبن يقتل أباه وهو ساجد يصلي   أزمة في مجلس إدارة الشركة الوطنية للماء بسبب احتجاج أمناء المركزيات النقابية على ممثلهم   الحزب الحاكم يعلن تشبثه بالحوار، ويتهم المعارضة بعدم الجدية   والي كوركل يمنع الصحفيين من تصوير ضحايا الفيضانات بحجة "وضعيتهم البائسة"   نقابة التعليم العالي: حصول أستاذ ثانوى على شهادة عليا لا يعطيه الحق فى الخروج من سلكه إلى سلك آخر   قطع الكهرباء عن مقطع لحجار خشية تفاقم حجم أضرار السيول وعشرات الأسر أصبحت مشردة   مفوضية الأمن الغذائي ترسل إغاثة عاجلة لضحايا الفيضانات في لبراكنة ولعصابه   السيول تجتاح مدينة مكطع لحجار وتؤدي إلى مقتل طفل وخسائر مادية كبيرة   "كامور" و"السياسة" و"لكريع".. في مواجهة الطوفان (تقرير ميداني)  
البحث

الجريدة
الموقع القديم
الأخبار

نقابة التعليم العالي: حصول أستاذ ثانوى على شهادة عليا لا يعطيه الحق فى الخروج من سلكه إلى سلك آخر

أكدت النقابة الوطنية للتعليم العالي أن النص القانوني الجديد الذى تحدثت عنه النقابة المستقلة للتعليم الثانوي في بيانها الأخير لا علاقة له من حيث المضمون بالقضية المثارة و المتعلقة بتمكين مجموعة من أساتذة التعليم الثانوي من الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون إحترام الضوابط المحددة لذلك.

وأكدت النقابة في رسالة موجهة إلى الأمين العام للنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي حصلت "ونا" على نسخة منها أن حصول أستاذ تعليم الثانوى على شهادة عليا لا يعطيه الحق فى الخروج من سلكه إلى سلك آخر له ضوابطه و شروطه كما عليه الحال فى معظم دول العالم، وأضافت النقابة أنها لا تسعى إلى إحتكار التعليم العالي ولكنها تحرص على الإلتزام بتسييره حسب النصوص المنظمة له دون أن يكون ذلك على حساب أي مواطن كان، مؤكدة أن الحكم الوحيد لولوج سلك التعليم العالي هو المعايير الأكادمية التى تحددها المجالس التربوية المعنية و المصلحة العامة للقطاع و تحقيق العدالة بين كافة المؤهلين.
وجاء في بيان النقابة ما نصه:
الأخ الأمين العام للنقابة المستقلة لأساتذة للتعليم الثانوى المحترم، يسعدنا على مستوى المكتب التنفيذى للنقابة الوطنية للتعليم العالي أن نشكركم على الإهتمام بقاضيا التعليم العالي و كذلك على إعترافكم بالجميل للنقابة الوطنية للتعليم العالي على موقفها المساند لنقابكم إثناء دخولها فى إضراب 2008. و يؤسفنا أن نطلب منكم ضرورة التأكد من صحة الأمور قبل إصدار احكام تعوزها الدقة. و زيادة للتوضيح نلفت إنتباهكم إلى ما يلى:
1) أن النص الجديد الذى تكلمتم عنه يحل محل الأمر القانوني 007ـ2006 و لا علاقة له من حيث المضمون بالقضية المثارة و المتعلقة بتمكين مجموعة من الأساتذة من الإلتحاق بمؤسسات التعليم العالي دون إحترام الضوابط المحددة لذلك ـ تزكية مجالس الأقسام و تزكية المجالس التربوبةـ كما يحددها المرسوم القانونى 126ـ2006. كما نحيطكم علما بأن نقابتنا هي التى حرصت إبان مراجعة هذه النصوص على ترك الباب مفتوحا لمن تدافعون عنهم و لكن شريطة حصولهم على المؤهلات الأكادمية و المرور عبر مسابقة شفافة و نزيهة.
2) أن حصول أستاذ تعليم الثانوى على شهادة عليا لا يعطيه الحق فى الخروج من سلكه إلى سلك آخر له ضوابطه و شروطه كما عليه الحال فى معظم دول العالم. وأولى بهؤلاء توظيف كفاءاتهم المكتسبة فى ترقية قطاعهم إذا كان فعلا هدفهم هو خدمة الوطن و لهم حين إذن ما يستحقون من إمتيازات مادية و معنوية. و لا شك أن قطاع التعليم الثانوي فى حاجة ماسة لهذه الكفاءات و ليس منطقيا أن يهاجر هذا القطاع كل من حصل على شهادة عليا.
3) أن القيمين على النقابة الوطنية للتعليم العالي و خاصة مكتبها التنفيذى ليسوا معنيين بتوزيع الساعات حتى يكونو مثقلين بها. وموقفنا من هذه القضية هو إتباع معايير شفافة تضمن إستفادة ذوى الكفاءة و الخبرة.
4) أن النقابة الوطنية للتعليم العالي لا تدعي إحتكار التعليم العالي و لا تسعى إلى ذلك بقدر ما تحرص على الإلتزام بتسييره حسب النصوص المنظمة له دون أن يكون ذلك على حساب أي مواطن كان.
5) أن الحكم الوحيد لولوج سلك التعليم العالي هو المعايير الأكادمية التى تحددها المجالس التربوية المعنية و المصلحة العامة للقطاع و تحقيق العدالة بين كافة المؤهلين.
6) أن دعوى وضعية التدريب التى يتذرع بها البعض لا تعطى الحق فى الإندماج فى التعليم العالى دون المرور بمسابقات داخلية أو خارجية تضمن تكافؤ الفرص بين الجميع و تقطع الطريق أمام الأساليب المشبوهة.

و فى النهاية تجدد النقابة الوطنية للتعليم العالي موقفها المطالب بإحترام النصوص علما بأنها لا تمانع من إلتحاق الكفاءات الوطنية بمؤسسات التعليم العالي شريطة توفر هذه الكفاءات على المؤهلات الأكاديمية المتعارف عليها و إحترام روح المرسوم القانوني 126ـ2006.

اضغط لصورة أكبر
تاريخ الإضافة: 19-08-2010 15:31:41 القراءة رقم : 397
 الصفحة الرئيسية
 الأخبار
 قضايا و آراء
 تقارير
 مقابلات
 من نحن؟
 مابسي
 روابط
 اتصل بنا
 خارطة الموقع
 البريد الألكتروني
 الموقع القديم

عدد الزوار:31034739 جميع الحقوق محفوظة مابسي © 2009